تدويــــر النفايـــات وتحقيـــق المكاسب الاقتصــــــــاديَّة

اقتصادية 2021/11/09
...

  بغداد: حسين ثغب
تناولت ندوة اقتصادية الأهمية البيئية والاقتصادية لتدوير النفايات وعلاقتها بالتنمية المستدامة، حيث بات العالم يهتم بضرورة الاعتناء بالبيئة وتقليل أضرار التلوث الناتج عن النفايات، وبالتالي تقليل اثارها في الانسان.
الندوة التي نظمتها كلية اقتصاديات الاعمال في جامعة النهرين، اشارت الى التزايد الكبير في عدد سكان العالم وتنوع احتياجاته وتعدد وسائل استهلاكه للأشياء من الطعام والملبس، والأمور الأخرى صارت أطنانا من النفايات تتكدس في كل مكان. مسببة خطرا صحيا وبيئيا على المجتمعات, وأمام التطور الصناعي والزراعي وما ينتج عن استخدامها من مخلفات كبيرة، اصبح الانسان يفكر بوسائل اكثر تطورا يستفيد من تلك النفايات بإعادة تدويرها وتصنيع منتجات نافعة.
 
سلع نافعة
ومن السهولة بمكان معرفة الفوائد الاقتصادية والبيئية، التي تنتجها عمليات تدوير النفايات في تقليل التلوث وتحويل النفايات الى سلع نافعة ومواد أولية تصل أقيامها مئات المليارات من الدولارات.
وأمام التأثير الذي أصبح تدوير النفايات بما يشكله بيئيا واقتصاديا، فقد أدى ذلك الى تطور واستدامة التنمية في البلدان تلك. وأمامنا عشرات الامثلة لتطور واستدامة التنمية في البلدان التي عملت بجد على تكنولوجيا تدوير النفايات.
 
ستراتيجيَّة إدارة
المهندس عايد كاظم الظفيري رئيس المعهد الاسترالي العربي للشؤون الستراتيجية في استراليا قال: ان العالم شهد تطورا صناعيا كبيرا، وبات من الضروري التحكم في النفايات وخلق طرق فعالة لتحويل هذه النفايات إلى وسائل مفيدة، حيث تقوم العديد من البلدان حول العالم الآن بإعادة تدوير معظم نفاياتها وتحويلها إلى طاقة، للتحكم في النفايات، الامر الذي يتطلب ستراتيجية إدارة النفايات، وبالتالي استثمرت البلدان المتقدمة المليارات في إنشاء مراكز مركزية لجمع النفايات قبل إرسالها إلى المحطات المعاد تدويرها ثم إلى توليد الطاقة».
يذكر انه تم تحقيق قيم كبيرة من إعادة تدوير النفايات، مثل تحويل النفايات المعاد تدويرها إلى كهرباء تقوم السويد بتوفير 20 ٪ من احتياجاتها من الكهرباء من النفايات المعاد تدويرها.
 
عمل تجاري
واكدت عميد كلية اقتصاديات الاعمال د. نغم النعيمي ان «الندوة ركزت على الفوائد الاقتصادية لتدوير النفايات، حيث أصبح تصدير النفايات عملاً تجاريًا كبيرًا للعديد من البلدان مثل أستراليا، حيث يتم فرز النفايات غير المستخدمة وضغطها في منصات نقالة جاهزة للتصدير إلى دول مثل الصين».
وتتصدر ألمانيا الدول الأكثر تدويرا للنفايات عالميا بنسبة تصل إلى 65 % أمّا نسبة التدوير في كوريا الجنوبية فبلغت 59 %، أمّا سلوفينيا والنمسا فبلغت نسبة التدوير فيهما إلى 58 %، بينما بلغت بلجيكا نسبة 55 %، سويسرا بنسبــــــــــــــة 51 % , السويد وهولندا بنسبة 50 %، ولوكسمبورج بنسبة 48 %، وآيسلندا بنسبة 45 % والدنمارك 44 % وإنجلترا 42 % .