حول العالم

قضايا عربية ودولية 2021/11/09
...

مقتل أربعة جنود
 شمال الهند
 
أعلنتْ وكالة PTI للأنباء، أن معسكرا للجيش الهندي في ولاية أوتاراخاند شمال البلاد، شهد إطلاق نار، وذكرت الوكالة، أن إطلاق الرصاص أسفر عن مقتل ما لا يقل عن أربعة عناصر من الشرطة الاحتياطية المركزية الهندية (CRPF) وإصابة ثلاثة آخرين بجروح، حيث فتح أحد الجنود النار من بندقية كلاشنيكوف على زملائه الجنود، ولا يعرف الى الآن ظروف وملابسات الحادث ودوافع القاتل.
 

إعادة انتخاب أورتيغا رئيساً 
لنيكاراغوا تثير الجدل
 
قوبل إعلان المحكمة الانتخابيَّة في نيكاراغوا، إعادة انتخاب دانيال أورتيغا، لولاية رابعة متتالية تمتدّ إلى خمسة أعوام بتنديد قوى غربية عدة بالاقتراع في نيكاراغوا، إذ انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن الانتخابات واصفا إياها بأنها “صورية”. من جهته، أدان الاتحاد الأوروبي، بلسان وزير خارجيته جوزيب بوريل، هذه الانتخابات، عاداً بأنها أُجريت “بدون ضمانات ديمقراطية” وأنها تستكمل انتقال البلاد إلى “نظام استبدادي”. ووصفت اسبانيا بدورها الانتخابات في نيكاراغوا بأنها “مهزلة”.

 
حميدتي يدافع عن 
قرارات البرهان 
 
قالَ قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو الملقب بحميدتي: إن قرارات القائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح البرهان جاءت لتصحيح مسار ثورة الشعب، وأضاف، “نكرر التزامنا بالتحول الديمقراطي واستكمال مسيرة الانتقال والحفاظ على أمن البلاد”، وكان البرهان قد أكد التزام القوات المسلحة التام بـ”التحول الديمقراطي وحرصها على حماية مكتسبات الثورة السودانية وتحقيق تطلعات الشعب”.

أذربيجان مستعدة لتطبيع 
العلاقات مع أرمينيا
 
أفادتْ وزارة الخارجية الأذربيجانية بأن باكو جاهزة لتطبيع العلاقات مع أرمينيا، وتعتبر تنفيذ الاتفاقيات الثلاثية حول إقليم قره باغ ضروريا، وجاء في بيان صدر عن الوزارة، أمس الاثنين، بمناسبة الاحتفال بيوم الانتصار في حرب قره باغ: “إن أذربيجان جاهزة – مع الأخذ بعين الاعتبار إزالة واقع احتلال أراضيها – لتطبيع العلاقات مع أرمينيا على أساس المراعاة الشديدة لمبادئ القانون الدولي وخاصة فيما يخص السيادة ووحدة الأراضي وثبات الحدود الدولية”.