الجيش الصيني يُجري مناورات بالقرب من تايوان

قضايا عربية ودولية 2021/11/11
...

 بكين: وكالات
 
يُجري الجيش الصيني مناورات عسكريَّة بالقرب من تايوان رداً على زيارة وفد من الكونغرس الأميركي إلى الجزيرة، حسب ما أفادت وكالة "أسوشيتد برس".
وقالت وزارة الدفاع الصينية، في بيان: إنَّ المناورات في منطقة مضيق تايوان هي "إجراء ضروري لحماية السيادة الوطنية"، ولم يتطرق البيان إلى توقيت المناورات والقوات المشاركة فيها ومكانها.
وأضاف البيان أنَّ "دورية الاستعداد للحرب المشتركة التي نفذتها (قيادة المسرح الشرقي) بالجيش الصيني كانت مدفوعة بالأقوال والأفعال غير الصحيحة للدول المعنية بشأن قضية تايوان، وأفعال أولئك الذين يدافعون عن استقلال الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي".
وتتمتع الولايات المتحدة بعلاقات قوية، ولكن غير رسمية، مع تايوان، وتتصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين بشأن العديد من القضايا بما في ذلك هونغ كونغ وبحر الصين الجنوبي وجائحة فيروس كورونا والتجارة، ولم تتوافر على الفور تفاصيل عن الوفد الأميركي الذي ورد أنه وصل إلى تايوان أمس الأول الثلاثاء.
وأدان بيان صادر عن وزارة الدفاع الصينية الزيارة بشدة، قائلاً: "لا ينبغي لأحد أن يقلل من أهمية عزم جيش التحرير الشعبي على حماية السيادة الوطنية للشعب الصيني وسلامة أراضيه".
من جانبها، اعتبرت وزارة الخارجية الصينية زيارة وفد من الكونغرس الأميركي إلى تايوان انتهاكا لسياسة صين واحدة.
وقال وانغ وين بين، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة إعلامية دورية: إنَّ "التواطؤ مع القوى المؤيدة للاستقلال في تايوان لعبة خطيرة"، داعيا الولايات المتحدة إلى "وقف جميع أشكال التفاعل الرسمي مع تايوان على الفور".
وتصاعد التوتر بين الجانبين في الأشهر القليلة الماضية، إذ تشكو تايوان منذ عام أو أكثر من المهام المتكررة التي تنفذها القوات الجوية الصينية بالقرب من الجزيرة ذات الحكم الذاتي والتي تزعم بكين أنها تابعة لها، وتعتبر الصين تايوان أرضا تابعة لها ينبغي ضمها بالقوة العسكرية إذا لزم الأمر.