الكرملين: المزاعم عن نيَّة روسيا غزو أوكرانيا «باطلة»

قضايا عربية ودولية 2021/11/13
...

 موسكو: وكالات
 
نفت روسيا صحَّة المزاعم عن تخطيطها لغزو أوكرانيا، مشدِّدة على أنها لا تشكل خطراً على أحد لكنها تتخذ ما يلزم لضمان أمن حدودها.
وعلق المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف للصحفيين أمس الجمعة على خبر نشرته وكالة «بلومبرغ» الأميركية ومفاده أنَّ الولايات المتحدة حذرت الاتحاد الأوروبي من خطط روسيا «غزو أوكرانيا»، بالقول: «مثل هذه العناوين ليست سوى تصعيد باطل وغير مبرر من حدة التوترات، ولا تشكل روسيا خطرا على أحد».
وتابع، «هذا ليس أول تقرير وأول بيان تبدي فيه الولايات المتحدة قلقها إزاء تحركات قواتنا المسلحة داخل الأراضي الروسية، وأكدنا مراراً رداً على ذلك أنه يجب ألا تستدعي تنقلات قواتنا المسلحة داخل أراضينا قلقا لدى أحد».
وشدد المتحدث باسم الكرملين على أنَّ روسيا تتطور بطريقة خاصة بها وتتخذ عند الضرورة الإجراءات اللازمة لضمان أمن حدودها، في حال رصدها تحركات استفزازية من قبل خصومها قربها.
وأوضح بيسكوف أنه يقصد بالخصوم دول حلف «الناتو»، مشيراً إلى أنَّ الحلف يمارس أنشطة مكثفة على مقربة مباشرة من الحدود الروسية.
وأكد المتحدث تكثيف «الأعمال الاستفزازية» هذه، لافتاً إلى ممارسة «الناتو» أنشطة استطلاع جوية في البحر الأسود، وقال إنه ليس بإمكان موسكو تجاهل ذلك بل ينبغي لها توخي الحيطة.وتابع، «هؤلاء ليسوا أصدقاء لنا والحديث لا يدور عن تحليق طائرات حلفائنا البيلاروسيين بل عن طائرات من يعلن التصدي لروسيا هدفا له ويصف روسيا بالعدو».بدوره، علق النائب الأول لممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، على نفس التقرير الذي نشرته وكالة «بلومبيرغ» الأميركية، ويدعي أنَّ روسيا تخطط لغزو أوكرانيا.وأكد بوليانسكي أنَّ روسيا لن ولم تخطط أبدا لغزو أوكرانيا عسكريا، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنَّ بلاده تملك كامل الحق في نشر قواتها في أي مكان على أراضيها، وأن هذه الإجراءات والاحتياطات منطقية، نظراً لخطاب كييف العدواني.