طهران توافق على نصب كاميرات المراقبة في {منشأة كرج}

قضايا عربية ودولية 2021/12/16
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 
 
تستمر المفاوضات النوويَّة في العاصمة النمساوية فيينا بين إيران والمجموعة الغربية من دون حدوث اختراق ملموس، وفي حين اتهم مصدر مطلع في مجلس الأمن القومي الإيراني الدول الغربية بممارسة أقصی الضغوط علی المفاوض الإيراني لتقديم تنازلات قبل انهيار المفاوضات، أعلنت طهران موافقتها علی نصب كاميرات المراقبة في "منشأة كرج" التي تعمل علی تصنيع أجهزة الطرد المركزي. 
وقال المصدر لـ"الصباح": إنَّ هذه الدول تسعی لإعطاء (مهلة زمنية) لإيران للتوصل إلی اتفاق مع المجموعة الغربية وفق الشروط الغربية"، مشيراً إلی "سعي طهران إلى الاتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل تحييدها وعدم استغلال مطالبها في المفاوضات".
ورأی المصدر الإيراني أنَّ وضع "مهلة زمنية" أمام الجانب الإيراني "إجراء يُراد منه إرباك برنامج الوفد المفاوض"؛ لافتاً إلی أنَّ "الجانب الغربي الذي لم يتقدّم بأيِّ مبادرة يسعی لاتهام إيران بالمماطلة واستغلال الوقت". وكانت مجموعة 1+4 قد التقت في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول الثلاثاء المندوب الأميركي روبرت مالي وبحثت معه أجواء المفاوضات دون أن ترشّح أي معلومات عن الاجتماع، لكن مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية بفيينا، ميخائيل أوليانوف قال في تغريدة فجر أمس الأربعاء: إنَّ "الدول الأعضاء في الاتفاق النووي بحثت مع المندوب الأميركي آلية تسريع محادثات فيينا". إلی ذلك، لفت وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان إلى أنَّ "بلاده توصلت إلی اتفاق جيد مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأن التعاون مستمر بين
 الجانبين".