تعزيز سلاسل القيمة للأغذية الزراعيَّة

اقتصادية 2021/12/18
...

 بغداد: الصباح
 
اطلقت وزارة التخطيط، مشروع (تعزيز سلاسل القيمة للاغذية الزراعية وتحسين السياسات التجارية) بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي ومركز التجارة الدولي.
وقال مدير عام دائرة التعاون الدولي في وزارة التخطيط ساهر عبدالكاظم مهدي “إن المشروع ممول من الاتحاد الاوروبي، ويجري تنفيذه من قبل مركز التجارة الدولي (ITC) “.
واشار، بحسب بيان لوزارة التخطيط، الى ان “الهدف من المشروع، هو تحسين سلاسل القيمة لمنتجات بعض المحاصيل الزراعية والدواجن من خلال تطوير ستراتيجيات وطنية للمنتجات التي تتمتع بامكانات عالية».
وتابع “ يهدف المشروع ايضا “ إلى بناء تحالفات إنتاجية وتجارية لسلاسل القيمة الزراعية من أجل تعزيز القدرة التنافسية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن مساهمته في التهيئة لانضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية، وتحقيق بيئة ملائمة لنمو الاعمال التجارية والزراعية المملوكة للشباب والارتقاء بمهارات رواد الأعمال مع تعزيز إطار السياسات التجارية”.
ولفت مهدي الى أن “المشروع سيركز على ثلاث محافظات رئيسة هي بغداد ونينوى والبصرة، ويسعى الى مواجهة التحديات والعقبات التي تواجه بيئة الاعمال، والاسهام في تحقيق التعافي الاقتصادي، بالشراكة مع الجهات المانحة والوزارات العراقية ذات العلاقة وادارة المشروع”.