تفاؤل حذر بالتوصل إلى اتفاق بشأن ملفِّ إيران النووي

قضايا عربية ودولية 2021/12/18
...

 طهران: مكتب الصباح 
 
انتهت أمس الجمعة أحدث جولة من المفاوضات النوويَّة بين إيران والمجموعة الغربية، وسط معلومات تشير إلی توصّل المفاوضين إلی إطار المفاوضات التي تُستأنف بعد عطلة عيد ميلاد السيد المسيح.
وقال كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري: إنه تمَّ إحراز تقدّم جيد هذا الأسبوع، لكنه لم يوضح ماهية هذا التقدم، إلا أنَّ مصدراً قريباً من المفاوضات تحدّث  لـ"الصباح" قائلاً: إنَّ لجنة الخبراء التي اجتمعت صباح الجمعة وقبل الاجتماع الرسمي لمجموعة 1+4 مع الجانب الإيراني نجحت في مقاربة الاقتراحات المقدمة من الجانب الإيراني والأميركي والفرنسي إضافة إلی "مسودة قرار" حزيران الماضي لوضع مسودة "إطار المفاوضات" التي تُستأنف بعد أيام. 
وعدّ المصدر أنَّ المفاوضات المقبلة ستكون حاسمة ويمكن لها أن تتوصّل لاتفاق إذا ما توفرت الرغبة الجدية عند جميع الأطراف بالتوصل لحلّ استناداً للمسودة الأخيرة التي وضعتها لجنة الخبراء في اجتماع يوم أمس الجمعة. 
يشار إلى أنَّ الجولة السابعة من المحادثات في الحكومة الإيرانية الجديدة بدأت يوم الاثنين 29 تشرين الثاني مع عقد اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي، وقدّم الوفد الإيراني مساء الأربعاء 1 كانون الأول وثيقتين إلى الطرف الآخر حول رفع الحظر والقضايا النووية، وبناءً على طلب الجانب الأوروبي للتشاور مع العواصم، توقفت المفاوضات ثم استؤنفت الخميس 9 منه.
وكان الجانب الأميركي تقدم هو الآخر بوثيقتين تعليقاً علی المقترحات الإيرانية تضمّنت الأولی ملاحظات علی آلية خفض التصعيد النووي في البرنامج الإيراني والأخری بشأن آلية إزالة "عقوبات ترامب".