كركوك تُنظم معرضها الأول للإعمار والطاقة والاستثمار

اقتصادية 2021/12/23
...

  كركوك: نهضة علي 
 
تختتم الجمعة، فعاليات معرض كركوك الأول للطاقة والإعمار والاستثمار، بمشاركة شركات محلية متخصصة بمجال الطاقة والطاقة النظيفة، والذي انطلقت فعالياته أمس الأول 
الثلاثاء .
ويهدف المعرض الى ترويج الصناعة الوطنية وعرض منتجات الشركات لتعريف المستهلك بمتانتها وتبادل الخبرة المحلية بين المشاركين، لتطوير الافكار الصناعية والفنية وبمشاركة مؤسسات وشركات محلية من أجل تطوير وتوسيع الانتاج وجذب المستهلكين.
وقال المحافظ راكان الجبوري خلال كلمته في حفل الافتتاح: إن {كركوك تقيم معرضها للمنتج المحلي الأول وهو دليل على الثقة برجال أعمالها ودوائرها وأمن مؤسساتها وغرفة التجارة فيها}.
ودعا الجبوري مدراء الدوائر والمؤسسات في المحافظة الى زيارة المعرض، مبينا أن {مصادر الطاقة متعددة ومتجددة ولكننا ما زلنا نستخدم الأساليب القديمة والكلاسيكية، كما أننا نحتاج الى برامج للتطوير، والى التثقيف نحو مصادر الطاقة بتنوعاتها لتقليل الضغط على الاستخدام منها منظومة الغاز السائل، في مجال الوقود لتقليل الزخم على البنزين، والطاقة الشمسية في مجال الكهرباء}.
وأكد المحافظ وجود {خطة خلال العام 2022 لاستخدام الطاقة النظيفة، وستتم مفاتحة الحكومة المركزية لإقرار أعمال الذين ينصبون محطات الطاقة الشمسية، التي تسهم في رفد الطاقة في قطاع الزراعة وجوانب اخرى كاستخدامات الدور منها}.
ولفت الى أن {المعرض يحمل سمة الإعمار والاستثمار والطاقة وهي نظرة مستقبلية نحو التطور والتشييد وفيه عرض 
للامكانيات والفرص}.
من جانبها قالت مديرة شركة الصقر الذهبي لتنظيم المعارض، ازهار الجنابي: إن المعرض أقيم من أجل فتح آفاق الاستثمار ومساندة حملة الاعمار وتطوير مصادر الطاقة، وهو خطوة في المحافظة العريقة التي تحمل مواصفات وتحقق أهدافا لخدمة مفاصل الحياة فيها عن طريق المشاركة وإبرام العقود مع الشركات والمؤسسات المنتجة لتحقيق نتائج اقتصادية}.
أما مديرة التسويق في شركة الزوراء العامة سلوى عبد الرحيم فأكدت
لـ {الصباح} أن مشاركتهم في معرض كركوك الاول للاستثمار والطاقة يأتي {لعرض منتجاتهم وتوصيل فكرة (صنع في العراق) لترويجها}.
وأشارت الى أن {غالبية الجمهور تتجه نحو المستورد لغياب المنتج المحلي المدعوم، رغم المقارنة بجودة منتجهم الصناعي والتي تحمل مواصفات الجودة العالمية والخاضعة للسيطرة النوعية}، مؤكدة أنه {لا يوجد تطبيق لقانون حماية المستهلك}، مبينة أن شركتها لديها 40 منتجا متنوعا في الطاقة الكهربائية والمحولات بمختلف السعات والطاقة المتجددة وأجهزة الإنارة الداخلية ومحطات
الطاقة}. 
وعرضت في المعرض نتاجات الشركات الحكومية، الى جانب الأهلية والشركات المستثمرة، التي أجمع أغلب المشاركين على ان الهدف الاول من المشاركة هو الترويج والتعريف والاسهام في تطوير المنتج.
وعلى هامش المعرض، أكد مدير مشروع أملاك التون علي صباح لـ {الصباح} أنه ينشئ مجمعا استثماريا بسعة 704 وحدات سكنية ذات أبراج لاول مرة في المحافظة و19 بالمئة منه مستغلة كمساحة خضراء وقاعات رياضية وترفيهية، ضمن مبادرة البنك المركزي العراقي لدعم بناء مجمعات توظف لاستثمار الطاقة 
الشمسية.
بدوره أكد مسؤول إعلام دائرة انتاج الطاقة الكهربائية الشمالية علي كمال لـ {الصباح} أن شركتهم {حققت انجازات متواصلة بإعادة الوحدات التوليدية وإبرام عقود في المحافظات المحررة بعد تعرضها للدمار من إرهاب (داعش)، واصبحت لديهم الخبرة في مجال الانتاج واغلب التوجهات لتحسين الانتاج 
وزيادته}.