الذكاء المالي

اقتصادية 2022/01/23
...

 ياسر المتولي
 
مصطلح جديد يتم تداوله بين أوساط اقتصادية مختلفة (تجارية، استثمارية، بنكية وغيرها) ويدخل ضمن مفهوم الثقافة الاقتصادية الحديثة عنوانه (الذكاء المالي).
وببساطة هو يعني كيفية إدارة الأموال بشكل سليم موجه لأوساط المال والأعمال وخصوصاً رواد الأعمال من الشباب.
ويستند هذا المصطلح الى المفاهيم الجديدة التي تبرز هنا وهناك والتي فرضتها المتغيرات الاقتصادية العالمية التي هي نتاج موجات الأزمات المالية التي تضرب الاقتصاد العالمي، وكذلك الآثار التي خلفتها جائحة كورونا والتي تستدعي التعاطي مع المستقبل بأفكار 
جديدة.
وللتعرف على مضامين ومفهوم هذا المصطلح ولأغراض تحليل هذه الظاهرة الاقتصادية ونصفه بنظرية اقتصادية مفترضة لتبسيط المفهوم.
هذه النظرية الافتراضية تستهدف الشباب الباحثين عن فرص عمل من خلال استثمار أموالهم وإدارتها وفقاً للظروف آنفة الذكر.
كما أنها تسعى الى تعظيم الأرباح كذلك في مجتمع الأعمال.
وتهدف هذه النظرية أيضاً الى تحرير عقدة التمسك بالوظيفة العامة من قبل الشباب العاطل وهي ثقافة مترسخة في أذهان الأجيال ومتوارثة وتدعو الى التعاطي مع المتغيرات العالمية لضمان مستقبل أوفر حظاً وفقاً لهذه النظرية.
وتبرر رؤيتها بهذا الخصوص بأن مردودات الوظائف العامة لا تلبي طموحات الشباب في بناء مستقبل وثروة تمكنهم من العيش برفاهية، إنما يقضي الموظف والأجير طوال حياته الى أن يصل سن التقاعد وهو يعيش على دخل محدود، وترى هذه الثقافة باتت مضيعة للوقت.
واستناداً الى المعطيات التي تطرقنا اليها نستنتج ان النظرية  تركز على طبيعة التعامل مع المال (الحرية المالية) من خلال كسب المزيد من المال وكيفية حماية الأموال من خلال ترشيد الاستهلاك والعمل على تحقيق فائض للادخار من خلال تأجيل الاستهلاك وقتياً لتحقيق هدف مستقبلي.
وتدعو النظرية الافتراضية الى وضع ميزانية للأموال لضبط  ايقاع الاستثمار، والتركيز على امكانية رفع عائد الاستثمار ولغرض تحقيق مرتكزات حرية الأموال فإن النظرية تركز على تطوير المعلومات المالية لرواد الاعمال من الشباب والتي تفضي الى رفع مهاراتهم نحو تحقيق الإدارة الرشيدة والسليمة للأموال.
هذه ببساطة رؤيتنا التحليلية لمفهوم ومضمون وأهداف الذكاء المالي كمصطلح موجه لرواد الأعمال من الشباب ويهدف الى خلق ثقافة حديثة للنظر الى مستقبل مجتمع رواد الأعمال.
ما يهمنا نحن هنا في العراق، أجد مع التوجهات الجادة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة لدعم الشباب العاطل أن يستخلص من مضامين هذه النظرية الافتراضية او المصطلح الجديد بشكل أدق التوجهات الصحيحة لإدارة الأموال المقترضة بما يحقق برنامج الذكاء المالي السليم لتعظيم عوائد استثماراتهم.
والمتطلع لخوض ريادة الأعمال عليه أن يقرأ بين سطور المقال، وما اذا يجد فائدة من هذه النظرية الافتراضية لتطوير مهاراته في إدارة أمواله واستثماراته ومشاريعه المستقبلية.