توسيع المنافسة التجارية

اقتصادية 2022/01/29
...

 بغداد: الصباح
مبادرة تبنتها غرفة تجارة بغداد للمرة الثانية بهدف توسيع المنافسة بين الاطراف التجارية، لتقديم الأفضل الذي يعود بالمنفعة الى الاقتصاد الوطني، وينقله الى مرحلة أفضل أكثر رصانة، يمكن أن توفر حلولا لمشكلات اقتصادية مزمنة في مقدمتها البطالة. 
 
رئيس غرفة تجارة بغداد فراس الحمداني قال: إن "هذه المبادرة تنظم للعام الثاني على التوالي لتعكس نشاط تجارة بغداد وما لها وما عليها من واجبات تجاه المواطن والسوق المحلية"، لافتا الى أنه "تمَّ اختيار نخبة من التجار وفق ستراتيجية أعدت من قبل الغرفة، وستكون للغرفة نشاطات جديدة تخدم الأسرة التجارية، بهدف الحفاظ على السوق المحلية من اي خلل". 
 
الأداء التجاري
ولفت الى أن "هذه المبادرة يفضل ان تعتمد في مختلف الغرف التجارية، وذلك للنهوض بالأداء التجاري على أن يدعم المنتج الوطني ويضعه في المقدمه، ومن الممكن ان نسهم في تحريك اولى محطات قطاع التنمية". 
عضو مجلس النواب حسن الخفاجي قال: "كوني من أبناء القطاع الخاص وأعمل على أن يكون صوته فاعلا في مجلس النواب لتحريك الاداء ودعم النشاطات الاقتصادية، وانه بعيدا عن القطاع الخاص لا يمكن تحقيق التنمية المستدامة التي ينشدها العراق".
ولفت الى ان "قانون الاستثمار نسخة من قوانين دول مجاورة منها دولة الامارات العربية، لكن التعقيدات التي رافقت تطبيق القانون اربكت العمل وأخرت تنفيذ المشاريع"، مشيرا الى "اهمية العمل الجاد لتحريك المشاريع الانتاجية الصناعية والزراعية وتطوير الجوانب الخدمية".
 
التنمية المستدامة
اما مدير دائرة تطوير القطاع الخاص في وزارة التجارة رياض الهاشمي فقد قال "التنمية المستدامة تتطلب جهود القطاع الخاص، الذي يملك القدرات والامكانات اللازمة، وان تنمية القطاع الخاص تمثل ضرورة لتحقيق تكامل بين القطاعين العام والخاص وتنعكس ايجابيا على مراحل التنمية". 
 
تعزيز المنافسة
المختص بالشأن الاقتصادي وهبي الخفاف أكد أن هذه المبادرة تعزز المنافسة بين الأوساط التجارية للعمل على توسيع النشاطات، وتشجيع المنتجات المحلية، التي من خلالها يمكن أن تتوفر فرص عمل لشريحة واسعة من الشباب، وبذلك تعالج أعقد المشكلات، التي تحمل تاثيراتٍ سلبيَّةً لاقتصاد البلاد واقتصاد الأسرة على حد سواء.
واشار الى ان الغرفة حين تعزز المنافسة بين المئات من التجار هذا يعني في مفهوم السوق توفر فرص العمل والخروج بعرض رصين داخل السوق المحلية، وتشجيع المنتج الوطني وبذلك ننهض ونشجع الصناعي العراقي على بذل المزيد من الجهد بغية التوسع.
 
التكامل
المختص بالشأن الاقتصادي ياسين القريشي أشار الى أن "هكذا تجمعات تزرع بذور الامل لدى التجار بوجود من يسند آليات عملهم، كما تعزز العلاقات بين الاوساط الاقتصادية لتحقيق تكامل في الأداء داخل السوق، وكذلك هكذا محفل يعزز إبداع اصحاب الأعمال".