الخارجية الروسية تنشر رسالة لافروف إلى الأوروبيين وواشنطن

قضايا عربية ودولية 2022/02/03
...

 موسكو: وكالات
 
نشرَتْ وزارة الخارجية الروسية نص رسالة بعثها الوزير سيرغي لافروف، إلى وزراء خارجية الولايات المتحدة وكندا وعدد من الدول الأوروبية بشأن عدم جواز تجزئة الأمن.
 وذكرَ لافروف "تعلمون جيداً أن روسيا قلقة للغاية من تنامي التوتر السياسي- العسكري في الجوار المباشر لحدودها الغربية"، مبيناً "من أجل منع المزيد من التصعيد ، قدمَ الجانب الروسي في 15 ديسمبر 2021 مسودتين لوثيقتين قانونيتين دوليتين مترابطتين - معاهدة بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية، واتفاقية بشأن إجراءات ضمان أمن روسيا والدول الأعضاء في الناتو".
وأوضحَ وزير الخارجية الروسي "لكن الردود من الولايات المتحدة والناتو على مقترحاتنا الواردة في 26 يناير 2022 تدل على وجود اختلافات كبيرة في فهم مبدأ الأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئة الذي يعتبر أمراً أساسياً لهيكل الأمن الأوروبي بأكمله".
وأضافَ لافروف "نرى أنه من الضروري توضيح هذا الموضوع الحاسم على الفور من وجهة نظر آفاق الحوار ومستقبله اللاحق. تمت في ميثاق الأمن الأوروبي، الذي جرى توقيعه في قمة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في اسطنبول في نوفمبر 1999، صياغة الحقوق والالتزامات الأساسية للدول الأعضاء في المنظمة في ما يتعلق بعدم قابلية الأمن للتجزئة"، مشيراً إلى أنه "تم التأكيد على حق كل دولة مشاركة في اختيار أو تغيير طريقة ضمان أمنها بحرية، بما في ذلك المعاهدات التحالفية خلال تطورها، وكذلك حقها في الحياد".