حول العالم

قضايا عربية ودولية 2022/02/08
...

بوتين يباحث ماكرون 
في الكرملين
عقدَ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اجتماعا في الكرملين مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، بشأن الضمانات الأمنية والوضع في أوكرانيا.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: من المنتظر أن يبحث بوتين وماكرون تطورات الوضع بشأن أوكرانيا ومسألة الضمانات الأمنية التي طالبت بها روسيا الاتحادية.
وفي وقت سابق قال الرئيس الروسي: إن الرد الذي تلقته موسكو من واشنطن وحلف شمال الأطلسي تجاهل المطالب الأساسية التي اقترحتها موسكو.
 
احتجاز سفينتين في جزر 
الباهاماس
احتجزتْ سلطات جزر الباهاماس، سفينتين سياحيتين تابعتين لشركة جنتنغ هوغ كونغ، في سياق دعوى قضائية تزيد على 4.6 ملايين دولار أميركي من الوقود غير المدفوع.
وقال أعضاء الطاقم، إنه تم الاستيلاء على السفينتين في جزر الباهاماس بعد تحويلهما من وجهاتهما الأصلية لتجنب مثل هذا الإجراء، موضحين، أنه تم الاستيلاء على السفينتين في المياه بالقرب من فريبورت، ولا يزال غير واضح كيف تم الاستيلاء عليهما 
 
أردوغان يعتزم الترشح 
للرئاسة
صرّحَ رئيس حزب الحركة القومية دولت بهجلي، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيكون مرشحا من قبل تحالف الشعب في الانتخابات الرئاسية لعام 2023.
وقال بهجلي: "مرشحنا الرئاسي واضح، إنه رجب طيب أردوغان. أعتقد أن  أردوغان سيفوز بهامش كبير في الانتخابات كما سيحقق تحالف الشعب فوزا جديدا".
يذكر، أن الانتخابات العامة الرئاسية والبرلمانية المقبلة في تركيا ستجرى في حزيران 2023.
 
 
وكالة الطاقة الذرية تزور 
{فوكوشيما} 
سَيزور فريق من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية، محطة فوكوشيما دايتشي اليابانية للطاقة النووية الأسبوع المقبل، لمراجعة خطة اليابان لتصريف المياه المشعة.
وقالت الحكومة اليابانية: إن فريق الخبراء سيقيم خلال فترة إقامته في البلاد،  التحقق من سلامة إطلاق المياه المعالجة، مع زيارته لمصنع فوكوشيما.
وكان من المقرر إجراء التقييم في الموقع بمنتصف كانون الاول الماضي، لكن تم تأجيله بسبب الانتشار السريع لمتحور "أوميكرون".