تشغيل تجريبي لمشروع الزيوت النباتية في المثنى

اقتصادية 2022/02/21
...

 السماوة: احمد الفرطوسي
 
اعلنت هيئة استثمار المثنى، عن تحقيق نسب انجاز متقدمة بمشروع كسبة فول الصويا وزيت الصويا، فيما اشارت الى ان المشروع يصنف ضمن اهم المشاريع الصناعية على مستوى البلاد كونه الاول من نوعه في انتاج الزيوت النباتية متعددة الاستخدامات، مؤكدة في الوقت ذاته المباشرة بتنفيذ معمل لصناعة الاسمنت من قبل احدى الشركات المحلية، وان المعمل يعد السادس في المحافظة، ما يعز صدارة المثنى لتكون عاصمة للصناعات الاسمنتية.
وقال مدير استثمار المثنى عادل الياسري لـ(الصباح) : ان “مشروع فول وزيت الصويا الاستثماري ينفذ بكلفة تصل إلى (65) مليون دولار،  على مساحة (30) دونم وصل الى نسبة إنجاز تجاوزت (95 ٪) اذ باشر المشروع بالتشغيل التجريبي خلال الاسبوع الحالي.
وبين ان “المشروع يصنف ضمن اهم المشاريع الصناعية على مستوى البلد كونه يعد الاول من نوعه في انتاج الزيوت النباتية متعددة الاستخدامات باستخلاصها من مادة فول الصويا التي تعتمد وزارتا الزراعة والتجارة على توفيرها عبر الاستيراد ما يكلف الدولة مبالغ مالية باهظة».
وتابع “ يتعامل المشروع مع محصول فول الصويا لإنتاج (20٪) مادة زيت الصويا الذي يدخل في الصناعات الغذائية وزيت الطعام و (80 ٪) من الكسبة لإنتاج أعلاف الأسماك والدواجن والماشية. 
وأضاف الياسري ان “اهمية المشروع الاستراتيجية تتمثل بتحقيق طفرة اقتصادية في تنمية الدخل المحلي وتوطين المشاريع الزراعية خاصة في مجال الدواجن، وتوفير مئات فرص العمل لأبناء المحافظة”.
 مؤكدا “حرص الهيئة على تهيئة جميع الظروف المناسبة لعمل الشركات الاستثمارية للعمل في المحافظة، والمضي في تطوير وتوسيع جميع القطاعات الاستثمارية، سيما القطاعات الصناعية والزراعية التي تمثل منطلقا مهما لأحداث تنمية اقتصادية للمحافظة».
من جهة اخرى، باشرت احدى الشركات المحلية، اعمال فحص التربة وتسويتها مع بناء المجمع الإداري والسكني للعاملين بمشروع معمل سمنت خيرات المثنى الذي ينفذ بكلفة تتعدى (240) مليون دولار على مساحة (300) دونم في منطقة الغضاري ببادية المثنى الجنوبية، وبطاقة إنتاجية تصل الى أكثر من خمسة الاف طن يوميا من مادتي السمنت المقاوم والعادي.
واضاف مدير استثمار المثنى “يمثل المشروع خطوة استراتيجية لتعزيز اسم المثنى كعاصمة للصناعات الإسمنتية، إضافة الى النوعية لمادة الاسمنت والحد من استيرادها لدعم الاقتصاد الوطني، بعد مباشرة ثلاثة معامل مرحلة الإنتاج التجاري والشروع بتنفيذ ثلاثة معامل أخرى جديدة بالإضافة إلى المعملين الحكوميين”.
وافاد ان “الشركة، وفي خطوة غير مسبوقة، تعاقدت مع هيئة المسح الجيولوجي لغرض تحديد مقلع جديد للمواد الاولية، وتم تحديد أرض المقلع بشكل لا يتعارض والمقالع المستخدمة من قبل الشركات الاخرى».
منوها الى ان “الشركة تعاقدت مع شركة (سينوما) الصينية المتخصصة بهذا المجال لتصنيع المعمل وتركيبة بغضون ثلاث سنوات اذ ان  المشروع سيوفر  اكثر من (550) فرصة عمل مباشرة، بمختلف التخصصات، وضعفي هذا العدد من العمالة غيرالمباشرة».