حول العالم

قضايا عربية ودولية 2022/02/21
...

 

ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات البرازيل
 
أفادت مصادر محلية بارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات التي أثارتها الأمطار الغزيرة بمدينة بيتروبوليس البرازيلية إلى 152 شخصا، بمن فيهم 27 طفلا. ونقلت المصادر عن خدمة الإنقاذ أن رجال الإنقاذ تمكنوا من استخراج 24 ناجيا من تحت الأنقاض، بينما لا يزال 165 شخصا في عداد المفقودين. ويواصل أكثر من 500 من عناصر الإنقاذ مع مروحيات وحفارات وكلاب بوليسية، البحث بين الركام، برغم تضاؤل فرص العثور على ناجين.
 

 

إصابة ملكة بريطانيا بكورونا
 
أعلن قصر باكنغهام في بريطانيا أن الاختبارات الصحية أثبتت إصابة الملكة إليزابيث الثانية بالفيروس التاجي (كورونا)، وذكر بيان صادر عن إدارة القصر أن "الملكة تعاني من أعراض خفيفة تشبه أعراض البرد"، ويتوقع أن تزاول الملكة البالغة من العمر 95 عاماً مهام خفيفة في مقر إقامتها بقلعة وندسور خلال الأسبوع المقبل. وقال القصر: إن "الملكة ستستمر في تلقي الرعاية الطبية وستتبع جميع الإرشادات المناسبة".
 
توقيع 4 اتفاقيات بين قطر والجزائر
 
وقع كل من أمير قطر، والرئيس الجزائري، أمس الأحد، 4 ‏اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين بلديهما، في العاصمة القطرية الدوحة، من بينها مذكرة تفاهم بشأن إقامة المشاورات السياسية والتنسيق بين وزارتي الخارجية في البلدين، ومذكرة تفاهم في مجالات التنمية الاجتماعية والأسرة بين حكومتي قطر والجزائر.
كما تم التوقيع على اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المسائل الجنائية بين حكومتي قطر والجزائر. وجرى توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في الديوان الأميري القطري.
 


 

45  مليون دولار مساعدات إنسانية للسودان
 
قرر الاتحاد الأوروبي تخصيص 40 مليون يورو (نحو 45 مليون دولار) مساعدات إنسانية إلى السودان.

 

وأوضحت وكالة الأنباء السودانية "سونا"، أمس الأحد، أن المساعدات التي أعلن الاتحاد الأوروبي تخصيصها إلى السودان تمثل جزءاً من برنامج مساعدات أوروبية تتجاوز قيمتها 294 مليون يورو (نحو 332 مليون دولار). ولفتت الوكالة إلى أن المساعدات التي تم الإعلان عنها للسودان هي جزء من برنامج مساعدات أوروبية للسكان المعرضين للخطر في شرق وجنوب أفريقيا لعام 2022.
 
كازاخستان: قانون يمنع استجواب الرئيس
 
قال وزير العدل الكازاخستاني، كانات موسين، إنه لا يمكن مقاضاة الرئيس السابق نور سلطان نزاربايف وأفراد أسرته، لكن يمكن التحقيق في أنشطتهم.
وقال موسين في تصريح صحفي: إن "القانون لا يحمي من التحقيق، ولكن من العقوبة الجنائية. لا أحد محمي من التحقيق. أنا أتحدث كما هو مكتوب في القانون" .
وتم اعتماد هذا القانون الخاص بـ "الرئيس الأول" في عام 2000، ويضمن لنور سلطان نزاربايف وأسرته الحصانة الكاملة.