الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يصدران أول حزم العقوبات ضد روسيا

قضايا عربية ودولية 2022/02/23
...

 لندن : وكالات
 
أعلنت المملكة المتحدة، أمس الثلاثاء، عن فرض عقوبات على خمسة بنوك روسية ورجال أعمال روس، وذلك رداًعلى اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا.
وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن لندن فرضت عقوبات على خمسة بنوك روسية، كذلك طالت العقوبات رجال الأعمال أركادي وبوريس روتنبرغ وجينادي تيمشينكو. في المقابل، نقلت وكالة بلومبرغ عن مسؤولين بالاتحاد الأوروبي، أن الاتحاد يناقش إمكانية فرض إجراءات تقييدية ضد نحو 350 روسياً، رداً على اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.
وأبلغ مسؤولون أوروبيون الوكالة بأن "نواباً في مجلس الدوما (مجلس النواب الروسي) من بين الأشخاص الذين من المرجح أن تفرض عليهم عقوبات الاتحاد الأوروبي".
كما أشار المسؤولون الأوروبيون إلى ضرورة توافق دول الاتحاد الأوروبي جميعها على حزمة العقوبات المعدة، حيث  من المتوقع ، أن يقرر وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع عاجل للمجلس "الرد الأوروبي" على روسيا في مسألة الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، والحديث يدور حول تدابير طوارئ.
وقال رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل:"من الواضح أن هذا الرد سيأخذ شكل عقوبات، سيناقشها الوزراء على أساس اقتراحي"، مشيراً إلى أن اعتماد العقوبات في الاتحاد الأوروبي، يقع ضمن اختصاص مجلس الاتحاد الأوروبي.
وأعرب بوريل عن ثقته في أن العقوبات ستعتمد بالإجماع، مشيراً إلى أن إعداد النص ذي الصلة تم صباح يوم الثلاثاء، و سيبت مجلس الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات. وأوضح في الوقت نفسه أن ذلك لا يعني أن جميع القرارات ستتخذ بدءا من يوم الثلاثاء، مشيراً إلى أن الحديث الآن يدور فقط بشأن تدابير عاجلة.
وقال: "هذا هو الجزء الأول (من العقوبات)، الحاجز الأول الذي نضعه. ولدينا عقوبات إضافية جاهزة يمكن تطبيقها مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إذا تفاقم الوضع أكثر".