الناتو يكشف عن توجّه لزيادة تواجده العسكري قرب الحدود الروسية

قضايا عربية ودولية 2022/03/05
...

 كييف: وكالات
 
تواصلُ القوات الروسية عملياتها العسكرية في أوكرانيا لليوم العاشر، بينما أعلن جهاز الطوارئ الأوكراني، أن رجال الإطفاء يعملون الآن على إطفاء حريق اندلع بالقرب من محطة الطاقة النووية في منطقة زابوروجيه.
وذكرَ المتحدث باسم جهاز الطوارئ الأوكراني اندريه توز،أمس الجمعة،  أن  حريقاً اندلع في ساحة المحطة النووية في زابوروجيه، وأن أحد مولدات الطاقة في المحطة توقف عن العمل، دون  أن  يتم تسجيل ارتفاع تسرب إشعاعي.
وأكّد توز، أنه لم يتم تسجيل أي تسرب لإشعاعات نووية.
وأظهرَتْ تسجيلات كاميرات المراقبة التابعة للمحطة النووية تصاعد دخان.
تجدرُ الإشارة إلى أن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، قالَ في وقت سابق: إن  الجيش الروسي سيطر على مدينتي بيرديانسك وإنرجودار في منطقة زابوروجيه بأوكرانيا، وكذلك المنطقة المحيطة بمحطة زابوروجيا للطاقة النووية.
وواصلَ الأفراد العاملون في المحطة النووية، مهامهم المتمثلة في صيانة المرافق والتحكم في الوضع الإشعاعي، دون  أن  يتم تسجيل أي تغيّر في الوضع الإشعاعي، أو انتهاك لشروط الأمن والسلامة في المحطة.
وفي سياق متصل، قالَ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو، ينس ستولتنبرغ: إن الحلف ليس طرفاً في الصراع في أوكرانيا ولا يبحث عن حرب مع روسيا، لكنه سيزيد من وجوده على حدود روسيا الاتحادية.
وقالَ ستولتنبرغ: إن الناتو يعتبر التقارير بشأن المعارك بالقرب من محطة الطاقة النووية زابوروجيا، تأكيداً على الحاجة إلى إنهاء عاجل للأعمال القتالية.
وأضاف أنوزراء خارجية دول الحلف سيناقشون خلال اجتماعهم، العواقب طويلة المدى للصراع في أوكرانيا.
وفي وقت سابق أكّد ستولتنبرغ، أن  الحلف لا يعتزم إرسال طائراته الحربية إلى المجال الجوي الأوكراني.
وقال: "لن يصبح الناتو جزءاً من هذا النزاع. الناتو لا ينوي إرسال قواته إلى أوكرانيا أو طائراته الحربية إلى مجالها الجوي".
وأشار ستولتنبرغ، إلى أن الحلفاء في الناتو، يقدمون لأوكرانيا أنواعاً مختلفة من الدعم العسكري، فضلاً عن تقديم المساعدات المالية والإنسانية.
في المقابل، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا: إن  الدول الغربية من خلال أفعالها مسؤولة عما يجري في أوكرانيا، وأضافت  أن  ما يجري هو جزء من خطة شاملة تهدف لتدمير روسيا.
وقالت زاخاروفا: إن الغرب صرح باستمرار بأنه يريد تدمير الاقتصاد الروسي، وروسيا نفسها، مضيفة أن الغرب يريد تدمير "كل شيء في روسيا، السياسة الداخلية والخارجية، والنظام المالي، والمخزون الثقافي والتاريخي".
وفي وقت سابق قال رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو: إن الغرب بحاجة إلى نزاع مسلح في أوكرانيا من أجل "إغراق روسيا في الحرب".