العراق والسعودية يبحثان التعاون المشترك وتعزيز العلاقات

الثانية والثالثة 2019/03/15
...

بغداد/ الصباح
أكد العراق عمق علاقاته التاريخية مع المملكة العربية السعودية، وبينت الرئاسات الثلاث (الجمهورية- الوزراء- البرلمان) خلال استقبالها للوفد السعودي الوزاري الرفيع الذي زار بغداد برئاسة وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي، أن «بغداد تتطلع بأن تكون ساحة لتلاقي مصالح الاشقاء والاصدقاء وبما يحقق الرفاهية والتقدم لشعوب المنطقة»، كما أكدت الرئاسات «الأهمية الستراتيجية التي يوليها العراق للعلاقات مع المملكة وسياسة الانفتاح على دول الجوار التي تنتهجها الحكومة العراقية»، في وقت أعلن الوزير السعودي دعم بلاده مشروع تنمية العراق بمبلغ مليار دولار.
وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية تلقته «الصباح»، أن رئيس الجمهورية استقبل في قصر السلام ببغداد أمس الأول الخميس، وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي والوفد المرافق له، وأشار صالح الى أن العراق يسعى لخلق منظومة من المصالح الاقتصادية المشتركة مع المملكة ودول المنطقة عموماً، مشدداً على أن بغداد تتطلع لأن تكون ساحة لتلاقي مصالح الاشقاء والاصدقاء وبما يحقق الرفاهية والتقدم لشعوب المنطقة. 
وأضاف صالح، أن العراق يسعى الى تقريب وجهات النظر بين دول المنطقة لتحقيق الاستقرار فيها والابتعاد عن النزاعات والصراعات العبثية، مشيداً بحرص المملكة في الانفتاح على العراق وسعيها الجاد لتعزيز الروابط الاخوية بين الشعبين الشقيقين.
من جانبه، أعرب القصبي عن رغبة بلاده بتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي وتسهيل عملية التبادل التجاري من خلال تفعيل وتنشيط المنافذ الحدودية وتعزيز الشراكة بين البلدين، وجرى خلال اللقاء، الذي حضره وزير التجارة محمد هاشم العاني وعدد من المسؤولين، بحث العلاقات الثنائية وآفاق تطورها بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين.
كما استقبل رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بمكتبه الرسمي وزير التجارة والاستثمار السعودي والوفد المرافق له، حيث أكد عبد المهدي أن العراق يتطلع لإقامة أفضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية في جميع المجالات ونعتز بالرغبة المشتركة والمتطابقة لإرساء علاقات واسعة على أسس صحيحة لصالح الشعبين في البلدين الشقيقين، مشيراً الى الأهمية الستراتيجية التي يوليها العراق للعلاقات مع المملكة وسياسة الانفتاح على دول الجوار التي تنتهجها الحكومة العراقية، كما أكد عبد المهدي، عزمه على المضي بتوسيع العلاقات الثنائية وأن تتوج المباحثات المشتركة بتوقيع اتفاقيات مهمة خلال زيارته القريبة الى المملكة العربية السعودية .
وجرى خلال اللقاء بحث الاستعدادات لعقد اللجنة العراقية السعودية المشتركة، حيث أبدى الجانب السعودي استعداده للتعاون الاقتصادي والنفطي والربط الكهربائي والمشاركة بجهود إعمار العراق .
واستقبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الوفد السعودي برئاسة القصبي، وأكد الحلبوسي خلال اللقاء عزم السلطة التشريعية على توفير كل أشكال الدعم؛ للنهوض بالقطاع الاستثماري، وتذليل العقبات التي تقف أمام تطويره.
كما بحث وزير الخارجية محمد علي الحكيم ومستشار الأمن الوطني فالح الفياض خلال لقاءين منفصلين مع وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان الذي يزور بغداد ضمن الوفد، سبل تعزيز التعاون المشترك بين العراق والسعودية.
وأفاد بيان لوزارة الخارجية تلقته «الصباح»، أن الوزير الحكيم، بحث خلال استقبال السبهان أمس الأول الخميس، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون المشترك في جميع المجالات، والتأكيد على أهمية العراق الجغرافية للمنطقة، وأكد الحكيم أن «العراق أصبح نقطة التقاء في المنطقة والعالم»، مشدداً على «أهمية الملف الأمني، ومحاربة الإرهاب بعد التضحيات الكبيرة التي قدمها العراقيون في حربهم ضد عصابات داعش».
وتابع البيان أن «هذه الزيارة تأتي في إطار التحضير لاجتماع المجلس التنسيقي العراقي – السعودي المقرر انعقاده قريباً»، من جانبه أشار السبهان إلى أن «استقرار العراق يسهم في استقرار المنطقة»، مبدياً «استعداد المملكة للمشاركة في إعادة إعمار العراق، وتنفيذ مشاريع استثمارية في المجال الزراعي».
وكشف، وزير التجارة محمد العاني، عن أبرز الملفات التجارية التي تم بحثها مع الوفد الاقتصادي السعودي. 
وقال العاني في بيان، تلقته «الصباح»: إن «زيارة الوفد السعودي إلى العراق كانت مثمرة وناجحة»، وتابع، أن «المباحثات شهدت لقاءات مشتركة بين الوفد السعودي وقطاعات حكومية عراقية حسب التخصص، بما يسهم في تفعيل عمل المجلس التنسيقي الذي تم الاتفاق عليه بين البلدين منذ عام 2017»، وأشار، إلى أن «ورقة العمل في المباحثات كانت تهدف إلى تفعيل عمل اللجنة العراقية ـ السعودية المشتركة المتوقفة عن العمل منذ عام 1990، وكذلك العمل على فتح منفذ جميمة الحدودي التابع لمحافظة المثنى لأهميته في تسهيل اختصار المسارات التجارية وخاصة المحافظات العراقية الجنوبية».
من جهته، عبر وزير التجارة السعودي، عن سعادته والوفد المرافق له بـ»زيارة العراق واللقاء مع الرئاسات الثلاث»، وأضاف القصبي: «وجهت دعوة شخصية من جلال الملك سلمان إلى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لزيارة المملكة وقد وعد بتلبيتها قريبا»، وأكد الوزير السعودي، أن «المملكة ستدعم مشروع تنمية العراق بمبلغ مليار دولار»، لافتاً إلى أن «المبلغ سيخصص لدعم المناطق التي تحررت مؤخرا من إرهاب داعش وإعادة البنى التحتية لمشاريع الخدمات».