حول العالم

قضايا عربية ودولية 2022/03/11
...


المكسيك تدعو البرلمان الأوروبي لتحسين نواياه 
 
اتهمت المكسيك البرلمان الأوروبي بدعم "الستراتيجية الانقلابية" التي يتبعها المعارضون بعد أن طلب البرلمان حماية الصحافيين والمدافعين عن حقوق الإنسان عقب مقتل سبعة مراسلين في 2022.
وقالت الحكومة المكسيكية: "من المؤسف أنهم ينضمون مثل الخراف إلى الستراتيجية الرجعية والانقلابية للمجموعة الفاسدة التي تعارض الحكومة"، داعية أعضاء البرلمان الأوروبي إلى أن "يتطوروا ويتركوا وراءهم هوسهم في التدخل المقنّع بنوايا حسنة".
 

المغرب يعتقل أميركياً مطلوباً دولياً 
 
أوقفت فرق الأمن بمدينة أغادير المغربيَّة، مواطناً أميركياً مطلوباً من سلطات بلاده بجرائم احتيال.
وأفاد بلاغ لمديرية الأمن بأغادير بأنه تم توقيف المواطن الأميركي (53 عاماً) بناء على نشرة حمراء صادرة في حقه من طرف منظمة الأنتربول، وكذلك بموجب أمر دولي بإلقاء القبض صادر بحقه من قبل السلطات القضائية الأميركية في قضية تتعلق بالغش والاحتيال الإلكتروني.
 
الأمم المتحدة تدعو للهدوء في ليبيا 
 
دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى الامتناع عن أي "استفزازات" بعد حشد أرتال كبيرة لمجموعات مسلحة في العاصمة طرابلس وضواحيها، مؤكدة أهمية الحفاظ على الهدوء والاستقرار.
وقالت البعثة إنها "تتابع عن كثب وبقلق التقارير المتعلقة بحشد قوات وتحركات أرتال كبيرة للمجموعات المسلحة، مما أدى إلى زيادة التوتر في طرابلس وما حولها"، مشددة على "أهمية الحفاظ على الهدوء والاستقرار"، و"الامتناع عن أي عمل من شأنه أن يؤدي لحدوث مواجهات مسلحة".
 

شيرمان: علاقات واشنطن مع الجزائر عميقة
 
أعلنت نائب وزير الخارجيَّة الأميركي ويندي شيرمان أنَّ علاقات الولايات المتحدة والجزائر "واسعة وعميقة"، وأنَّ لقاءها مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون "كان مثمراً".
وقالت: إنَّ "علاقة الولايات المتحدة الأميركية بالجزائر واسعة وعميقة ونتطلع إلى مواصلة تعميق تعاوننا"، خاصة في المجال الاقتصادي والطاقة النظيفة والأمن ومجالات أخرى، بينما أطلعها الرئيس تبون على "خططه لخلق المزيد من فرص العمل وتنويع الاقتصاد الجزائري في قطاعات ستراتيجية وغيرها".