النفط تسرّع تنفيذ مشاريع الغاز الاستثمارية

اقتصادية 2022/03/14
...

 الصباح : كاظم الحناوي 
 
أبرمت وزارة النفط، عقدا مع شركة (توتال إينرجيز) يتضمن استغلال الغاز المهدور المصاحب لانتاج النفط، إذ منحت وزارة النفط العراقية التراخيص لشركة توتال لاستغلال العديد من الحقول لانتاج الغاز.
ويهدف هذا الإجراء إلى دعم القطاعات الستراتيجية عبر مجمع الغاز المركزي، لما تمثله هذه القطاعات من أهمية للاقتصاد الوطني، ولإسهامها بشكل فاعل في دعم اقتصاد العراق، كما يهدف أيضا إلى تعزيز قدرات انتاج الغاز، ودعم خطط العراق أن يصبح مركزا إقليميا في مجال إنتاج وتصدير الغاز، والمساهمة في دعم المشروعات وتطوير تقنيات الانتاج، ودعم الكفاءات البشرية الوطنية العاملة في هذا المجال، إذ يمثل استغلال حقول الغاز جزءا مهما من السعي إلى توفير الغاز الذي يستورده العراق لإنتاج الكهرباء، والوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل، لتصبح حصة الغاز أحد الموارد المهمة للاقتصاد الوطني.
وأكد وزير النفط إحسان عبدالجبار اسماعيل حرص الوزارة على تطوير البنى التحتية لقطاع النفط والطاقة، والاستثمار الأمثل للغاز من خلال تنفيذ المشاريع الاستثمارية بتطوير الحقول الغازية والغاز المصاحب للعمليات الانتاج النفطية.
جاء ذلك خلال لقائه رئيس شركة توتال
(Patrick Bouyanne) على هامش مشاركته في مؤتمر الطاقة (CERAWEEK 2022)  الذي تنظمه شركة المعلومات والرؤى (HIS Markit في هيوستن ، تكساس) للفترة من 7 - 11 آذار الحالي .
وبحث وزير النفط  خلال اللقاء آليات الإسراع والتعجيل بتنفيذ المشاريع الاستثمارية الخاصة بالغاز وتطوير الحقول النفطية وانتاج الطاقة الشمسية ومشروع حقن الماء، مشددا على أهمية تكثيف الجهود الفنية المشتركة لاستكمال الأعمال الهندسية والتصاميم المطلوبة خلال المرحلة الحالية من أجل تحديد نقطة انطلاق خطط تنفيذ المشاريع التي تم الاتفاق على تنفيذها مع الشركة.  
يذكر أن المؤتمر يعقد سنويا لبحث مواضيع تعنى بالمناخ والنظافة التقنية ومشاريع انتقال الطاقة والغاز والجيولوجيا والاقتصاد والأسواق والطاقة المتجددة ومشاريع
(UPSTREAM) و(DOWNSTREAM)  ويحضره وزراء وخبراء معنيون بالطاقة والنفط والغاز واقتصاديون .
من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد إن مشروع (توتال) يمول بنسبة 60% من توتال و40% من الدولة. 
وأوضح: “تمثل هذه الشراكة مع شركة توتال فرصة مهمة للعراق للعب دور حيوي في عملية التحول ضمن قطاع الطاقة العالمي، كما أنها تنسجم مع الخطط الستراتيجية لبناء مستقبل قائم على التنوع والاستدامة”. 
وأشار الى “توفير الطاقة اللازمة لانتاج الكهرباء وتلبية الطلب المتزايد على الغاز، لأن العراق يستورد 750 مليون قدم مكعب قياسي (من الغاز) في اليوم لسد الحاجة من الطاقة، وهو ثلث احتياجات العراق من
الغاز”.
من جهتها أوضحت (توتال إينرجيز) أهمية المشروع ودوره الحيوي في تطوير الغاز في العراق، لأنه يغطي بناء شبكة تجميع ووحدة معالجة للغاز الذي يحرق حاليا في 3 حقول للنفط، ومن المفترض البدء بتشغيل هذا المجمع بحلول العام 2026.
وأكدت أنها ستقوم ببحث مهمات التطوير والتصميم والتمويل والشراء والإنشاء والتشغيل والصيانة الخاصة بتشييد منشآت انتاج الغاز على نطاق صناعي وبتكلفة إنتاج تنافسية عالمية.