السماح بتصدير بيض المائدة

اقتصادية 2022/03/15
...

 بغداد: سها الشيخلي 
 
قال وكيل وزارة التجارة الإداري، الدكتورمهدي سهر الجبوري إن "الوزارة ضمن ستراتيجيتها لتطوير مفاصل الانتاج الحيواني والنباتي، تعمل على تصدير المنتجات الزراعية الى الخارج وايجاد أسواق الى المنتجات المحلية في الأسواق العالمية".
ولفت الجبوري الى أن، "السنوات السابقة كان التصدير مقتصرا على التمور، وبعض المنتجات الزراعية، مستدركا أنه، في العام 2020، بدأت الوزارة بتصدير محاصيل الخضر، وفي العام 2021، صدرت مادة الرز، أما العام 2022، فسيشهد تصدير بيض المائدة اذا كان هنالك فائض"، لافتا في "الوقت ذاته الى أن الوزارة لا تصدر الى الخارج سلعة على حساب رفع الأسعار على المواطن العراقي، وهذا توجه الوزارة لحماية المنتج والمستهلك في ذات الوقت". 
 
تكاليف الانتاج
بدوره لفت الناطق الرسمي باسم وزارة الزراعة د. حميد النايف، في حديثه لـ "الصباح" الى أن "الحدود المفتوحة سهلت من دخول مادة البيض من بعض المنافذ، الأمر الذي  أضر بالانتاج المحلي لهذه المادة الضرورية"، لافتا الى أن "المنتجين في حالة لم يتمكنوا من بيع بيض المائدة لن تسد لديهم تكاليف الانتاج، ولهذا ارتأت الوزارة فتح باب التصدير، مع صندوق لدعم الصادرات، بنسبة 20 بالمئة".
وأضاف أن "أصحاب الدواجن كانوا قلقين من توقف انتاجهم لبيض المائدة بعد منافسة البيض المهرّب عبر منافذ الحدود الكثيرة، وبما أن الوزارة، لا تستطيع السيطرة على البيض المستورد، ولاستمرارية المنتج المحلي وزيادة الانتاج، فتحت الوزارة باب التصدير الى الخارج وفق آلية محددة"، متابعا في الوقت الحالي، المصدرون يراجعون الوزارة للحصول على الموافقات بهذا الشأن. 
 
وسيلة ضغط
وأكد النايف أن "هذه الخطوة بالاتجاه الصحيح وهي بمثابة وسيلة ضغط على المنافذ لمنع دخول المستورد، واذا ما تم المنع، لن تصدر مادة البيض، مع إمكانية إنقاذ قطاع الدواجن، وإعطاء فرصة بوجود منفذ جديد لتصريف البضاعة"، لافتا الى أن أي شحنة يتم تصديرها، هي وسيلة دعم للمنتج المحلي وتشجع المنتجين. وتابع: أن الدولة فتحت بابا ونافذة جيدة لتصريف البضائع وبالعملة الصعبة، وأن السعر المحلي لن يتأثر، مستدركا: أن المشكلة تكمن بعدم وجود رقابة على الأسعار، باعتبار أن اقتصاد الدولة، رأسمالي او شبه رأسمالي، أي حسب اقتصاد السوق، موضحا أن الوزارة لا علاقة لها بتحديد الأسعار، بل هي وزارة انتاجية خدمية والوزارة تراقب الأسعار ولا تحددها. 
يذكر أن الوزارة وفي بيان تلقت "الصباح" نسخة منه أوضحت خلاله أن "وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي وجه بتصدير بيض المائدة إلى دول الخليج العربي".
وأضاف البيان أن "الوزير الخفاجي دعا جميع المصدرين إلى مراجعة الوزارة للحصول على الموافقات الأصولية لعملية التصدير". 
وأكد أن "هذا التوجيه جاء من أجل تشجيع المنتجين على زيادة إنتاج بيض المائدة وخاصة بعد إنجاز مشاريع عملاقة لانتاج البيض".   
وأشار إلى أن "هذا القرار جاء نتيجة وجود فائض في الانتاج المحلي لبيض المائدة وبالتزامن مع إقرار صندوق دعم الصادرات والذي سيسهم في تشجيع التصدير إلى دول الجوار الاقليمي ومنها الدول الشقيقة في الخليج العربي".