حول العالم

قضايا عربية ودولية 2022/03/24
...



تركيا تجدد مطالبتها بالانضمام للاتحاد الأوروبي
طلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من الاتحاد الأوروبي استئناف "مفاوضات الانضمام" مع أنقرة في ختام لقاء عقده في أنقرة مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته.
وقال أردوغان: "نتوقع من الاتحاد الأوروبي أن يفتح بسرعة فصول مفاوضات الانضمام ويبدأ مفاوضات الاتحاد الجمركي دون الانجرار وراء حسابات ضيقة".
وفي السنوات الأخيرة تعثرت المفاوضات بشأن إمكانية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي التي انطلقت في 2005، بسبب التوتر الشديد في بعض الأحيان مع بروكسل على ملفات عدة.
 

السنغال: مصرع جندي في عملية ضد المتمردين 
أعلن الجيش السنغالي مقتل جندي وإصابة 8 آخرين خلال العملية العسكرية التي أطلقها قبل نحو 10 أيام ضد المتمردين في منطقة كازامانس.
وقال الجيش: إنه استطاع أن "يدمر بالكامل" قواعد عدة تابعة للانفصاليين خلال العملية العسكرية في منطقة كازامانس، مضيفاً أنه خلال هذه العملية قُتل عسكري وأصيب ثمانية آخرون بجروح، وسقط العديد من القتلى في صفوف المتمردين، من دون أن يحدد عددهم.

 

جامايكا: احتجاجات على زيارة الأمير وليام 
تجمع متظاهرون في كينغستون في جامايكا، احتجاجاً على زيارة يجريها الأمير وليام وزوجته كيت إلى المستعمرة البريطانية السابقة، مطالبين النظام الملكي بالاعتذار عن دوره في تجارة الرقيق.
وطالب المتظاهرون الذين تجمعوا أمام مقر المفوضية العليا البريطانية بأن تدفع الأسرة البريطانية المالكة تعويضات للمتضررين وأن تعتذر عن دورها في تجارة الرقيق التي جلبت مئات الآلاف من الأفارقة إلى الجزيرة ليعانوا في ظل ظروف غير إنسانية.
 

طالبان تغلق المدارس 
الثانويَّة للفتيات 
أمرت حركة طالبان، بإغلاق المدارس الثانوية للفتيات في أفغانستان بعد ساعات من إعادة فتحها. وكانت الفتيات مبتهجات لعودتهنّ إلى المدرسة للمرة الأولى منذ سيطرة الحركة الإسلامية المتشددة على الحكم في آب الماضي، إلا أنهنّ أغلقنَ كتبهنّ ووضّبنَ أغراضهنّ وغادرنَ وهنّ يبكينَ.
ولطالما شدد المجتمع الدولي على حقّ الجميع في التعليم في المفاوضات بشأن المساعدات لأفغانستان والاعتراف بنظام طالبان. واقترحت دول ومنظمات عدة دفع رواتب المدرّسين.
 

مقتل 34 شخصاً 
في نيجيريا 
ذكرت السلطات النيجيرية أنَّ 34 شخصاً قتلوا في شمال غرب البلاد على الأقل بينهم جنديان قتلوا برصاص مسلحين في عدة هجمات في تلك المنطقة.
وقال مفوض الأمن الداخلي بولاية كادونا صموئيل أروان: إنَّ "جنديين في عداد القتلى أيضا، وتم الهجوم على أربع قرى تقع في منطقة كاورة، مضيفاً أنه تم إحراق أكثر من 200 منزل ونحو 30 متجراً، مؤكداً أنَّ "الحكومة تعمل دون هوادة مع قوات الأمن لإعادة النظام إلى 
المنطقة".