الأمم المتحدة تعلن الاستعداد للعمل مع مجلس القيادة اليمني

قضايا عربية ودولية 2022/04/09
...

 صنعاء: وكالات
 
أبدَت الأمم المتحدة استعدادها للعمل مع مجلس القيادة الرئاسي الذي تم تشكيله حديثاً، وكذلك الأطراف اليمنية، للتوصل إلى هدنة دائمة وتسوية مستدامة وشاملة وتفاوضية للصراع اليمني.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك: “نحيط علماً بقرار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بتفويض سلطته الكاملة بشكل لا رجعة فيه إلى مجلس قيادة رئاسي تم تشكيله حديثاً. نحن على استعداد للعمل مع مجلس القيادة الرئاسي، وكذلك الأطراف اليمنية، للتوصل إلى هدنة دائمة وتسوية مستدامة وشاملة وتفاوضية للصراع اليمني».
وقال المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ: إن الهدنة الحالية “هي الأولى في اليمن على مستوى البلاد منذ ست سنوات”، واصفاً إياها بـ “اللحظة الثمينة».
غير أنه حذر من أن هذه الهدنة “عرضة للخطر”، مشيراً إلى أن “هذين الشهرين سيكونان اختباراً لالتزام الأطراف بالوصول إلى حل سلمي يعلي أولويات الشعب اليمني واحتياجاته».
إلى ذلك، اتهم الحوثيون، التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية بخرق هدنة الأمم المتحدة السارية في اليمن باحتجاز سفينة مشتقات نفطية كانت في طريقها إلى ميناء الحديدة الذي يديره أنصار الله غرب اليمن.
وقال المتحدث باسم شركة النفط اليمنية في صنعاء عصام المتوكل في تدوينة على “فيسبوك”: إن قوات التحالف العربي ‏تستمر بالقرصنة على سفن الوقود وانتهاك الهدنة المعلنة بقيامها باحتجاز سفينة البنزين “سي هارت” واقتيادها إلى منطقة الاحتجاز».
وأضاف أن السفينة احتجزت رغم تفتيشها وحصولها على التصاريح الأممية.
وأوضح أن ذلك يعد انتهاكاً غير مبرر سواء قبل إعلان الهدنة أو أثناءها».
ودعا المتوكل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، إلى “وضع حد لهذه التجاوزات».