«حلال».. حجة شراء

آراء 2022/04/09
...

 غفران عبد العزيز
 
لم نشاهد من قبل أي علامة أو ختم على أي منتج يشير الى أنه جائز للأكل او الاستخدام، لكن في الآونة الأخير وخصوصاً بعد انتشار الإسلام في بقاع العالم، اصبح ختم «حلال» مهما لدى المستهلكين، وخاصة المسلمين منهم.
حاليا، ما يقرب من ملياري مسلم يسكنون الأرض. إنهم ينتمون إلى الفئات الاجتماعية الأسرع نموًا. إذ يؤدي هذا إلى ظهور إمكانات سوقية كبيرة، والتي يتم استغلالها بالفعل إلى حد كبير في بلدان مثل فرنسا أو أنجلترا. في ألمانيا أيضًا، أصبحت المنتجات الحلال أكثر أهمية. الجانب الآخر من هذا النمو هو سوق إصدار الشهادات المتنازع عليه بشدة والذي، وفقًا لغرفة الصناعة والتجارة، يريد التغلب على قطاعات السوق باستخدام «أساليب الغرب المتوحش». من ناحية أخرى، غالبًا ما يستخدم مصطلح «حلال» كمجرد أداة تسويقية. فالمنتجات الحلال عامل ومفتاح اقتصادي اليوم وفي المستقبل، وختم حلال هو حجة شراء لمجموعة متزايدة من العملاء، يستخدمه الغرب كرسالة دينية لجذب المليار مسلم للشراء.
أصبح الاقتصاد الحلال أكثر فأكثر، فمصطلح «حلال» لا يشير فقط الى الأطعمة التي تتوافق مع الإسلام، بل تمثل الكلمة فلسفة كاملة للحياة، إذ تلعب المنتجات والخدمات الحلال دوراً متزايد الأهمية في مجال الأعمال التجارية. ويؤثر مفهوم الحلال على نمط حياة المسلمين بالكامل، من النظام الغذائي إلى الملابس والعمل والترفيه وحتى الحب في الحياة.
أصبح هذا المصطلح علامة تجارية تجذب المسلمين تحت مسمى الدين. إذ إن ليس هناك ما يضمن أن المنتج حلال فعلاً، وهذا المفهوم مرتبط بطريقة ذبح الأغنام والأبقار والإبل والدواجن، أي اللحوم بشكل عام. لكن يوجد في الأمر لبسٌ فليس من المعقول وضع ختم «حلال» على أكياس الدقيق او الرز او أي منتج نباتي، وهذا دليل قاطع بأن الختم مجرد علامة تجارية للتلاعب في عقول
 المسلمين.
الاقتصاد معرض للانهيار من فترة لأخرى، لحين وجود طريقة جديدة للنهوض به من جديد. لذا يسعى الكثير من المنتجين الى تلبية رغبات المسلمين من خلال وضع علامة تجارية تبين أن المنتج جائز للاستخدام ويحرصون على وضع عبارة «خالي من دهن الخنزير» او «خالي من الكحول»، هذه العبارات تجعل من المسلم مستهلكا جيدا. فـفي حال كانت السلعة لا تحتوي على هذه الكلمات سيقتصر الاستهلاك على غير المسلمين فقط، لذلك يلجؤون لاستخدام الحيل التجارية الوحشية لضمان استمرار عملية البيع
 والشراء.