حول العالم

قضايا عربية ودولية 2022/04/23
...


جونغ اون يشكر كوريا
 الجنوبية 
 
وجّه الزعيم كيم جونغ أون، رسالة شكر لرئيس كوريا الجنوبية المنتهية ولايته مون جاي-إن لجهوده نحو تحسين العلاقات بين
البلدين.
وتأتي هذه البادرة غير المتوقعة في وقت تشتبه سيئول وحلفاؤها في أن بيونغ يانغ تستعد لاستئناف تجاربها النووية بعد أن أجرت سلسلة غير مسبوقة من التجارب الصاروخية منذ بداية العام.

 
سيئول تحتج على طوكيو بملكية جزر دوكدو
 
قدمت سيئول، احتجاجاً شديد اللهجة إلى اليابان ضد ادعاء طوكيو المتكرر بملكية جزر دوكدو.
واستدعت وزارة الخارجية في سيئول نائب رئيس البعثة في السفارة اليابانية لدى كوريا الجنوبية ناوكي كوماغاي، لنقل الرسالة بعد وقت قصير من تقارير عن إدراج هذا الادعاء في الكتاب الأزرق الدبلوماسي الياباني لعام 2022. 
وعارضت سيئول التقرير السنوي الأول لطوكيو بشأن السياسة الخارجية والأنشطة تحت إدارة رئيس الوزراء فيميو كيشيدا.
 
بلينكن يدعو الحكومة اليمنية لإنهاء الصراع
 
أكدَ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، لرئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، خلال اتصال هاتفي، أهمية وجود حكومة فعالة لإنهاء الصراع، واستغلال التطورات الأخيرة لوقف دائم لإطلاق النار في اليمن.
وقال بيان: إن "بلينكن هنأ العليمي على منصبه الجديد ورحب باجتماع المجلس ومجلس الوزراء ومجلس النواب والشورى في عدن، مشدداً على أهمية وجود حكومة فعالة وشفافة تعزز جهود إنهاء الصراع".

 

اعتقال مدبر تفجيرات مزار شريف في أفغانستان
 
اعتقلت حركة "طالبان"، العقل المدبر للتفجير الذي وقع داخل مسجد في مدينة مزار شریف.
وقالت "طالبان": إن "القوات الخاصة للإمارة الإسلامية اعتقلت العقل المدبر للتفجير الإجرامي الذي وقع في مزار شریف عاصمة ولاية بلخ، الذي أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا في صفوف المدنيين".
يذكر، أن انفجاراً دوى داخل مسجد سه دكان في مدينة مزار شريف رابع أكبر مدن البلاد، أثناء أداء صلاة الظهر مخلفاً قتلى 
وجرحى.
 
تركيا: كافالا يمثل أمام محاكمته الأخيرة
 
مثلَ رجل الأعمال والناشط التركي عثمان كافالا أمام محكمة في اسطنبول، في جلسته الأخيرة بقضية أدت إلى توتر علاقات أنقرة المضطربة مع الغرب.
ويواجه كافالا (64 عاماً) الموقوف منذ أربع سنوات ونصف سنة من دون محاكمة، عقوبة السجن مدى الحياة بعدما اتهمته السلطات بتمويل الاحتجاجات المناهضة للحكومة عام 2013 والمشاركة في "