حول العاام

قضايا عربية ودولية 2022/04/25
...


تبون يستنكر التحول
 في موقف إسبانيا 
أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أن التحول في موقف إسبانيا تجاه قضية الصحراء الغربية “غير مقبول أخلاقيا وتاريخيا» . 
وشدد، على أن بلاده “لن تتخلى عن التزامها بتزويد إسبانيا بالغاز مهما كانت الظروف”، مضيفا أن الجزائر “لها علاقات طيبة مع إسبانيا”، لكن الموقف الأخير لرئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز من القضية الصحراوية “غيرَ كل شيء» .
 
رئيس وزراء سريلانكا 
يرفض التنحي
تعرض رئيس الوزراء السريلانكي ماهيندا راجاباكسا، لضغوط متزايدة مع مطالبته بالتنحي بسبب الأزمة الاقتصادية المتفاقمة.وأعلن  بعض من حلفائه دعمهم للاحتجاجات المطالبة باستقالة رموز السلطة وأولهم وزير الإعلام نالاكا غوداهيوا الذي أكد دعمه للاحتجاجات. يذكر، أن الأزمة الاقتصادية التي تمر بها سريلانكا تعد الأسوأ منذ استقلالها عام  1948، إذ تسببت باندلاع احتجاجات في جميع أنحاء البلاد ويخيم المتظاهرون الغاضبون خارج مكتب راجاباكسا منذ أكثر من أسبوعين.
 
الغنوشي: الانتخابات المقبلة 
ستفقد مصداقيتها
أكد رئيس حزب “النهضة” الإسلامي التونسي راشد الغنوشي، أن سيطرة الرئيس قيس سعيد، على الهيئة ‏المستقلة للانتخابات تعني أن الانتخابات المقبلة “ستفقد كل مصداقيتها”.‏
وأضاف، أن قرار سعيد باستبدال أعضاء الهيئة يمثل “محاولة أخرى لوأد الثورة» .ووفقا للمرسوم، فإن سعيد سيكون له الحق فقط في إعفاء أي عضو من الهيئة أو رفض ذلك، كما يعيّن بنفسه رئيس هيئة الانتخابات الجديدة من بين ثلاثة أعضاء سابقين في هيئات الانتخابات السابقة.
 
مجلس القيادة اليمني يدعم الجهود الأممية للسلام
أكد مجلس القيادة الرئاسي اليمني، دعمه لجهود الأمم المتحدة التي يقودها المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن هانس غروندبرغ،  من أجل إحلال السلام في البلاد.وجدد المجلس الرئاسي اليمني، في اجتماع عقده بالعاصمة المؤقتة، عدن، برئاسة رئيسه رشاد العليمي، “التمسك بالهدنة الإنسانية (في إشارة إلى هدنة الأمم المتحدة السارية لمدة شهرين قابلة للتجديد)”، مشيرا إلى “ضرورة الرفع العاجل للحصار الحوثي على مدينة تعز وجميع المدن اليمنية» .
 

الأمم المتحدة تناقش الوضع
 في القدس
بحث الأمين العام للأمم المتحدة مع الرئيس الفلسطيني في مكالمة هاتفية الوضع في القدس وخاصة التوترات في محيط المواقع المقدسة والجهود المبذولة لتهدئة التوترات.
وجدد الأمين العام خلال اتصاله بالرئيس عباس، التأكيد على ضرورة الحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة واحترامه، فضلا عن التزام الطرفين بتحقيق حل الدولتين القائم على قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات السابقة وأهمية إعادة الأفق السياسي.