واشنطن تنشر 100 ألف جندي في أوروبا لردع روسيا

قضايا عربية ودولية 2022/05/08
...

 واشنطن: وكالات
 
كشفتْ واشنطن عن وجود مئة ألف جندي أميركي في أنحاء أوروبا مهمتهم "ردع روسيا"، فيما أكدت موسكو مواصلتها العمليات العسكرية في أوكرانيا.
وذكرت كاثلين هيكس نائبة وزير الدفاع الأميركي، أن أكثر من 100 ألف جندي أميركي منتشرون في أنحاء المسرح الأوروبي، حيث يعملون بشكل وثيق مع الحلفاء في الناتو "لردع روسيا".
ونقلت وكالة "سبوتنك" عن هيكس قولها خلال حدث في "معهد رونالد ريغان" عندما سئلت عن مواجهة روسيا: "في مبادرة الردع الأوروبية، بنينا الكثير من القدرات".
وأضافت هيكس: "أكثر من 100 ألف من القوات العسكرية الأميركية ، في المسرح الأوروبي وفي محيطه. نحن في وضع جيد هناك. إدارة (الرئيس الأميركي جو) بايدن توقعت احتواء الأنشطة العدائية المحتملة لروسيا في أوروبا".
وفي وقت سابق، صرحت هيئة الأركان البيلاروسية بأن حلف الناتو يعزز قواته بالقرب من الحدود ويستعد "لعمليات عسكرية على الاتجاه الشرقي"، مشيرة إلى أن هناك نحو 37.5 ألف عسكري، منهم 24.5 ألفا في بولندا ودول البلطيق، وأن هناك قوات بالقرب من حدود روسيا وبيلاروس، يمكن تشكيل مجموعات هجومية منها بشكل سريع.
في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها الصاروخية والمدفعية قصفت خلال الليل 44 مركز قيادة و196 معقلا للقوات الأوكرانية ومناطق تمركز جنودها ومعداتها.
وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إفادة صباحية: إن القوات الروسية دمرت بغارات جوية أسلحة ومعدات وصلت من الولايات المتحدة وأوروبا في منطقة خاركوف.
وخلال الليل، ضرب الطيران العملياتي التكتيكي وطيران الجيش 18 منشأة عسكرية في أوكرانيا، منها نقطتا قيادة في مقاطعة خاركوف، وخمس مناطق لتركيز الأفراد والمعدات العسكرية، وثلاثة مستودعات للذخيرة والوقود في مقاطعة أوديسا.
وأشار المتحدث إلى أنه نتيجة الضربات، قتل ما يصل إلى 280 عنصرا من الكتائب القومية المتطرفة الأوكرانية، كما تم تعطيل 48 قطعة من الأسلحة والمعدات العسكرية.
وخلال الليل، أسقطت الدفاعات الجوية الروسية 13 طائرة بدون طيار فوق أراضي مقاطعات نيكولاييف وخيرسون، وخاركوف، إضافة إلى جمهورية دونيتسك الشعبية.
كما تم اعتراض ثلاثة صواريخ باليستية أوكرانية من طراز "توتشكا-أو" وتسع مقذوفات لراجمات الصواريخ "سمبرتش" في منطقة مدينة إيزيوم بمقاطعة خاركوف.
وحسب الدفاع الروسية، فإنه منذ بدء العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير 152 طائرة أوكرانية، و112 مروحية، و762 طائرة بدون طيار، و295 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و2895 دبابة ومدرعة أخرى، و333 راجمة صواريخ، و1364 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، إضافة إلى 2716 مركبة عسكرية خاصة.
وفي سياق متصل، قالت المندوبة الأميركية الدائمة في الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد: إن إدارة الرئيس جو بايدن لا ترى حاليا وجود إمكانية لحرمان روسيا من العضوية الدائمة بمجلس الأمن الدولي.
وأضافت في مقابلة مع صحفيين من قناة "بي بي سي" التلفزيونية الأميركية، نشرت يوم الجمعة: "إنني أدرك تماما وأفهم وجهة نظر رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي، بأن مجلس الأمن الدولي، في رأيه، تصرف ببطء. وأعلم كذلك بطلب كييف، بخصوص إعادة النظر في وضع روسيا كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي، لكن روسيا عضو دائم في مجلس الأمن الدولي، ولا أرى احتمال أن يتغير هذا الأمر بأي شكل من الأشكال الآن. لكننا سنواصل محاولة عزل روسيا".