كاتبات إنانا في متحف صلاح حيثاني

ثقافة 2022/05/19
...

 كربلاء: صلاح حسن السيلاوي 
 
ضيّفَ متحف صلاح حيثاني في كربلاء بالتعاون مع معهد غوتة الألماني كاتبات إنانا عبر أمسية أدارتها الأديبة سهاد عبد الرزاق، وحضرها جمهور الأدب والثقافة في المدينة.
استهلت الأمسية بكلمة قدمتها الشاعرة الدكتورة سليمة سلطان من كربلاء رحّبت من خلالها بكاتبات إنانا مشيرةً إلى أهمية منجزهن ومنجز الأدب النسوي العراقي بشكل عام، لافتة في هامش حديثها الى ما تقدمه المرأة الكربلائية من ثقافة أدبية وفنية.
ثم ابتدأت الأمسية بقصيدتين للشاعرة سمرقند الجابري ثم القاصة منتهى عمران التي قرأت إحدى قصصها وتحدثت عن جوانب عديدة من هموم المرأة العراقية ومستويات حياتها الثقافية، تلتها الفنانة التشكيلية والشاعرة إيمان الوائلي بعدها قرأت الشاعرة علياء المالكي والشاعرة نورس الجابري. 
وقد شهدت الأمسية مداخلات متعددة تناولت نتاجات كاتبات إنانا وحضورهن في المشهد الثقافي، فضلا عن الحديث عما يقف عائقا بوجه انطلاق المبدعة العراقية وإثبات ذاتها في المشهد الثقافي العراقي فضلا عن انتقاد وتقييم ما تقدمه المؤسسات الثقافية والحكومية في هذا المجال، وقد أسهم بتقديم تلك المداخلات كل من: كاتب السطور والشاعر ميثم العتابي والقاص علي لفتة سعيد
وآخرون.