موسكو تنتقد مقترحاً بريطانياً لإنشاء {رابطة أوروبية} جديدة

قضايا عربية ودولية 2022/05/28
...

 موسكو : وكالات
 
ادعت موسكو أنَّ الغرب يشنّ حرباً شاملة ضد "العالم الروسي"، وفيما انتقدت مقترحاً بريطانياً لتأسيس "رابطة أوروبية" جديدة، حثّت لندن على تقديم المزيد من الدعم العسكري لكييف.
وصرّح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الجمعة، أنَّ الغرب أعلن حرباً شاملة على العالم الروسي كله.
وقال لافروف في جلسة مجلس رؤساء المناطق الروسية لدى وزارة الخارجية الروسية: "أعلن الغرب حرباً شاملة ضدنا وضد العالم الروسي كله، وهو لا يخفي ذلك"، مشيراً إلى أنَّ ذلك بلغ حد العبثية.
وحذر من أنَّ الوضع الحالي مع "إلغاء" الغرب لروسيا سيبقى لفترة طويلة.
وتابع أنَّ الغرب لا يتخلى عن محاولاته إثارة الشجار بين شعوب الاتحاد السوفييتي السابق وذلك باستخدام تفسيرات مغرضة ومغلوطة للتاريخ.
وشدد الوزير الروسي على أنَّ "الولايات المتحدة وحلفاءها تقوم بمضاعفة ثلاث وأربع مرات جهودها لاحتواء بلادنا، وذلك باستخدام مجموعة واسعة من الأدوات ابتداء من العقوبات الاقتصادية الأحادية إلى الدعاية الكاذبة تماماً في فضاء الإعلام العالمي. وفي العديد من البلدان الغربية بلغت كراهية روسيا ومعاداتها مستوى غير مسبوق، والذي تشجعه، للأسف الشديد، الدوائر الحكومية في عدد من البلدان".
في غضون ذلك، أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف أنَّ مبادرة رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون يمكن أن تقوّض موقف الاتحاد الأوروبي.
وتابع بيسكوف في مؤتمر صحفي أنَّ الكرملين لا يعرف طبيعة نوايا رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بشأن إنشاء "رابطة أوروبية" موازية للاتحاد الأوروبي، إلا أنَّ مثل هذه المبادرة تعني أنَّ جونسون ينشئ "عصبة من الأصدقاء" لتقويض موقف الاتحاد الأوروبي.
وكانت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" قد نقلت عن مصادر أنَّ رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، قد عرض على الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي تشكيل "رابطة أوروبية" بقيادة المملكة المتحدة، وعضوية كل من أوكرانيا وبولندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا، ويمكن أن تضم إلى صفوفها تركيا في وقت لاحق للوقوف في مواجهة روسيا.
أشار رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إلى الحاجة إلى المزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا نظراً للتقدم الروسي المستمر في منطقة دونباس.
جاء ذلك في مقابلة له مع "بلومبرغ" أمس، الجمعة 27 مايو، حيث قال جونسون: "أخشى أنَّ الرئيس فلاديمير بوتين يحقق تقدماً بطيئاً، إلا أنه تقدم ملموس".
وحث جونسون على تقديم المزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا مع استمرارها في محاربة القوات الروسية، بما في ذلك إرسال مزيد من الأسلحة الهجومية مثل أنظمة الصواريخ المتعددة بعيدة المدى، والتي يمكنها ضرب أهداف عن بعد.
وقال رئيس الوزراء البريطاني، رداً على احتمال التفاوض مع الرئيس الروسي: "كيف يمكنك التعامل مع تمساح، بينما هو يأكل ساقك اليسرى؟" وتابع: "إنه رجل لا يمكن الوثوق به تماماً".
وتطلب أوكرانيا قاذفات صواريخ بعيدة المدى، بينما تحاول صدّ القوات الروسية شرق البلاد، في الوقت الذي قوبل فيه هذا الطلب ببعض الحذر، بسبب ما يمكن أن يسببه ذلك من دفع الدول الحليفة إلى حافة المواجهة المباشرة مع روسيا.
يأتي ذلك في الوقت الذي حذرت فيه الولايات المتحدة الأميركية أوكرانيا من قصف أراض في العمق الروسي، لما يمكن أن يسببه ذلك من تصعيد في العمليات العسكرية، وفقاً لما نقلته "رويترز" عن 
مصادر.