حول العالم

قضايا عربية ودولية 2022/06/02
...









الناتو: موريتانيا دولة محوريَّة في المنطقة
يعتزم حلف شمال الأطلسي "الناتو"، اتخاذ إجراءات خلال أشهر لتعزيز وتكثيف التعاون مع موريتانيا.
وقال الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والأمنية بالحلف خافيير كولومينا، من خلال بحثه مع الرئيس الموريتاني مجالات التنسيق والتعاون والوضعية الأمنية في منطقة الساحل: أنَّ "موريتانيا دولة محورية في المنطقة وشريك رئيس للحلف، وسنتخذ إجراءات خلال أشهر لتكثيف التعاون مع موريتانيا".
 

عباس: سنتخذ إجراءات لمواجهة التصعيد الإسرائيلي 
أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اتصال مع وزير الخارجيَّة الأميركي أنتوني بلينكن أنَّ السلطة الفلسطينية ستتخذ إجراءات لمواجهة التصعيد الإسرائيلي.
وبحث الاتصال بين الجانبين آخر المستجدات والوضع الخطير الذي وصلت إليه الأحداث في الأراضي الفلسطينية، والتصعيد الإسرائيلي المتواصل ضد الشعب الفلسطيني في القدس ومقدساته الإسلامية والمسيحية، مشيرا إلى أنَّ الوضع الحالي لا يمكن السكوت عليه أو تحمله، في ظل غياب الأفق السياسي والحماية الدولية لشعبنا الفلسطيني. 
 

سياسي جزائري يتهم أطرافاً بالسعي لإفشال مبادرة تبون
اتهم الأمين العام لحزب "جبهة التحرير الوطني" الجزائريَّة أبو الفضل بعجي، أطرافاً لم يحددها بالسعي وراء إفشال مسعى الرئيس عبد المجيد تبون في إحداث التغيير الشامل.
وقال بعجي: إنَّ "بلادنا تتعرض يومياً لمؤامرات ومناورات تستهدف استقرارها ووحدتها الوطنية، بما فيها مشروع الرئيس (تبون) الماضي في إحداث التغيير ومحاربة الفساد"، داعياً إلى الالتفاف حول مبادرة "لم الشمل" التي دعا إليها تبون في عدة مناسبات لحماية وتقوية الجبهة الداخلية في البلاد. 
 
الجيش الصيني يجري دوريات بالقرب من تايوان
قامت القوات المسلحة التابعة للجيش الصيني، بدوريات مشتركة شاركت فيها مختلف الوحدات القتاليَّة بالقرب من جزيرة تايوان، إذ تعدّ هذه خطوة ضرورية في ظل "التواطؤ بين واشنطن وتايبيه".
يذكر أنه في يوم الاثنين الماضي ذكرت وسائل إعلام صينية وتايوانية أنَّ الجيش الصيني أرسل 30 طائرة حربية إلى محيط جزيرة تايوان، تزامناً مع وصول عضو في مجلس الشيوخ الأميركي إلى الجزيرة في زيارة مفاجئة.|
 

تركيا تطالب الأمم المتحدة باعتماد اسمها بالصيغة التركيَّة
تقدّمت تركيا بطلب للأمم المتحدة لتسجيل اسمها في اللغات الأخرى المعتمدة لديها بالصيغة التي تكتب بها في اللغة التركيَّة.
وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو: إنه بعث برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لتسجيل اسم تركيا في اللغات الأجنبية بصيغة "Türkiye".
يذكر أنَّ اللغات الرسمية الست المعتمدة في الأمم المتحدة هي الإنجليزية والعربية والصينية والإسبانية والفرنسية 
‏والروسية.