البرلمان الإيراني يدعو حكومته للتصعيد في البرنامج النووي

قضايا عربية ودولية 2022/06/13
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 
 
عدت إيران قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنه كان مسيساً ومتسرعاً، في الوقت الذي دعا فيه أعضاء البرلمان الإيراني إلی تنفيذ قراره بشأن التصعيد في برنامج إيران النووي.
ورأی وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، خلال اتصاله بالأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة انوتنيو غوتيريش؛ أن قيام الولايات المتحدة ودول الترويكا الأوروبية بطرح مشروع قرار للتصويت في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية كان سلوكاً متسرّعاً ومسيّساً؛ في حين اعتبر المسؤول الأممي الخيارات الدبلوماسية أفضل مسار لحل الخلافات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبعض الأطراف في مفاوضات الاتفاق النووي.
وعد غوتيريش البيان الصادر عن مجلس حكام الوكالة الدولية بأنه يتضمن مجرد توصيات، مشدداً على ضرورة استمرار المفاوضات.
من ناحيته، قال رئيس مجلس الشورى الإيراني البرلمان محمد باقر قاليباف أن قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المناهض لإیران مؤشر علی التأثير المباشر في الوكالة من الدوائر الصهيونية ويتجاهل تعاون إيران البناء والطوعي مع الوكالة، مؤکداً أن الاستمرار بالقرار لن يكون لصالح مفاوضات فيينا.
ووصف قالیباف، خلال اجتماع المجلس أمس الأحد، قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية "خطوة معادية وغير بناءة". وقال: إن الإجراءات تدل على أن الجانب الآخر غير جاد في التوصل إلى اتفاق جيد لإلغاء الحظر عن الشعب الإیراني.
واتهم الوكالة تأثرها "بالدوائر الصهيونية وتجاهل تعاون إيران البناء والطوعي مع الوكالة"، لكنه أعرب عن استعداد بلاده التعاون مع الوكالة في إجراءاتها القانونية والفنية مع الإشادة بالموقفين الروسي والصيني الذي جاء معارضاً للقرار. 
في هذه الأثناء، دانت عريضة وقعها 260 من مجموع 290 نائباً في البرلمان الإيراني القرار الذي أصدره مجلس محافظي الوكالة الدولية داعية الحكومة تنفيذ قانون البرلمان الذي صدر في أيلول 2020 للحفاظ علی المصالح الإيرانية الوطنية. 
وكان البرلمان المذكور قد أصدر قانون "الحفاظ علی المصالح الإيرانية" الذي ألزم الحكومة بالتصعيد في برنامج إيران النووي في حال عدم امتثال الدول الأوروبية لتنفيذ الاتفاق النووي بعد انسحاب الجانب منه عام 2019 . 
وانتقدت العريضة السلوك الذي يتبناه مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رؤفائيل غروسي وزيارته الاستفزازية التي قام بها لإسرائيل التي لم تمتثل لمعاهدة حظر الانتشار النووي .