كييف تدعو الحكومة الألمانية لاتخاذ موقف واضح بشأن أزمتها الحالية

قضايا عربية ودولية 2022/06/15
...

 كييف: وكالات
 
أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن مستعدة لتوفير 1.5 مليار دولار شهرياً لدعم الحكومة الأوكرانية، بينما طالبت كييف الحكومة الألمانية بموقف أكثر وضوحاً إزاء أزمتها الحالية.
وأعلن ذلك النائب الأول لمساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية والآسيوية ديريك هوغان في مؤتمر في مركز وودرو ويلسون في واشنطن.
وبحسب المسؤول الأميريكي، فإنه يتعين على الولايات المتحدة أن "تفكر على المدى المتوسط والبعيد" في كيفية مساعدة أوكرانيا.
وأوضح أنه لمساعدة أوكرانيا على المدى المتوسط، تتركز جهود الولايات المتحدة، بشكل خاص، على الحفاظ على استمرارية الحكومة الأوكرانية.وقال :"لقد خصصنا بالفعل مليار دولار لهذا ... ولا يزال لدينا ... نحو 1.5 مليار دولار شهرياً خلال الأربعة إلى الخمسة أشهر القادمة".
وأشار ديريك هوغان إلى أن الولايات المتحدة خصصت خلال الأشهر الثلاثة الماضية نحو 53.6 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا، بما في ذلك المساعدة العسكرية.وقال: "يمكنني القول إن هذه هي أكبر مساعدة قدمناها إلى أوروبا منذ خطة مارشال. وفي الولايات المتحدة، ما زلنا نرى دعماً قوياً من الحزبين للجهود في أوكرانيا والمنطقة ككل".في غضون ذلك، طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ألمانيا بأن تحدد بشكل أكثر وضوحاً أولوياتها في العلاقات مع الاتحاد الروسي وأن تقدم الدعم لأوكرانيا خلال الزيارة المرتقبة للمستشار أولاف شولتس إلى كييف بشأن نيل أوكرانيا عضوية الاتحاد الأوروبي. وقال زيلينسكي خلال مقابلة ZDF التلفزيونية الألمانية :"أتوقع أن يدعمنا (اولاف شولتس) شخصياً، وأنه سيكون على يقين شخصياً من أن أوكرانيا يمكن أن تنضم إلى الاتحاد الأوروبي وأن وضع المرشح سيتم منحه لأوكرانيا في الشهر القادم".
ووفقاً له فإن كييف تنتظر تأكيدات من المستشار الألماني بأن ألمانيا ستدعم أوكرانيا.
وشدد الرئيس الأوكراني: "يجب أن يتخذ هو وحكومته قراراً بأنفسهم: لا يمكنك تحقيق التوازن بين أوكرانيا والعلاقات مع روسيا ، لكن عليك أن تختار بنفسك المكان الذي يجب أن تحدد فيه الأولوية".وتعليقاً على تصريحات شولتس بشأن الكميات الكبيرة جداً من المساعدة العسكرية التي تقدمها ألمانيا لأوكرانيا، صرح زيلينسكي أن المساعدات من ألمانيا ، وكذلك فرنسا ، "جاءت متأخرة قليلاً عن بعض الدول المجاورة لنا في توريد الأسلحة" ، على الرغم من اتخاذهما موقفاً سياسياً داعماً لأوكرانيا منذ بدء الحرب .
وشدد زيلينسكي "لكن بعد ذلك ، في بداية الحرب ، لم نكن بحاجة إلى السياسة ، كنا بحاجة إلى المساعدة ". من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الثلاثاء، أن العمليات العسكرية في أوكرانيا أسفرت خلال اليوم الماضي عن مقتل أكثر من 350 من النازيين وتدمير مراكز قيادة وإسقاط مقاتلتين.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، الفريق إيغور كوناشينكوف، في إفادة صحفية، أمس الثلاثاء،: إن الجيش تمكن من تدمير ترسانة لسلاح المدفعية الأوكرانية وذخائر، من خلال استهدافها بصواريخ "كاليبر" بعيدة المدى.واستهدف الطيران العملياتي والتكتيكي 101 نقطة تتركز فيها القوات الأوكرانية والمعدات العسكرية، كما تم تدمير 3 مراكز قيادة و13 دبابة وعربات قتال مصفحة أخرى، و6 قاذفات صواريخ "غراد" و14 مدفعية ميدانية و22 مركبة خاصة.