حول العالم

قضايا عربية ودولية 2022/06/18
...

استشهاد 3 فلسطينيين
في جنين
 
استشهد 3 شبان فلسطينيين، بعد تعرّض مركبتهم لإطلاق نار في جنين من قبل قوات إسرائيليَّة داهمت المنطقة، وجرحت 10 آخرين لاحقاً.
وتسللت قوة خاصة إسرائيلية على الحي الشرقي في مدينة جنين وأطلق أفرادها النار على 3 شبان فلسطينيين، إذ كانت هناك مواجهات عنيفة اندلعت في المنطقة، أصيب خلالها 10 أشخاص أيضاً.
 


الصين تطلق حاملة طائرات جديدة
 
أطلقت الصين، رسمياً حاملة طائرة ثالثة خلال مراسيم أقيمت بمناسبة إنزال السفينة إلى المياه في حوض لبناء السفن في شنغهاي.
وأطلق على اسم حاملة الطائرة اسم "فوجيان" تيمناً بمقاطعة صينية وهي الثانية التي تبنى كلياً في الصين وأكثر تطوراً بكثير من الحاملتين السابقتين ولن تسلم إلى القوات البحرية إلا بعد تجارب عدة في البحر.
 


تحذير دولي من تفاقم أزمة اللاجئين 
 
حذّر مفوض الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين فيليبو غراني، من أنه قد يؤدي تفاقم أزمة الأمن الغذائي إلى ارتفاع مهول في أعداد اللاجئين حول العالم، البالغ حوالي 100 مليون حالياً. 
وقال غراندي: "ما يتم القيام به من أجل الاستجابة لأزمة الأمن الغذائي له أهمية حاسمة لتجنب زيادة عدد الأشخاص النازحين"، مشيراً إلى أنه لا يعرف كم سيكون العدد "لكنه سيكون كبيراً".

 
مقتل متظاهر في احتجاجات 
السودان
 
قتل متظاهر سوداني، خلال احتجاجات مناهضة للجيش في أجزاء من العاصمة الخرطوم، بعد أسبوع فقط من اجتماع قادة عسكريين مع التحالف المدني الحاكم السابق لكسر الجمود السياسي.
وقالت لجنة أطباء السودان المركزية: إنَّ أحد المتظاهرين في مدينة أم درمان المجاورة للعاصمة الخرطوم، قتل خلال احتجاجات جديدة للمطالبة بالحكم المدني ومحاكمة الذين تسببوا في مقتل عشرات المحتجين. وارتفع عدد قتلى الاحتجاجات منذ الانقلاب العسكري إلى 102 شخص.

 
 
ليبيا: مطالبات بوضع الميزانيَّة في يد الحكومة
 
قال البرلماني الليبي محمد العباني، إنَّ إقرار البرلمان لميزانية حكومة باشاغا يجب أن تترتب عليه العديد من الإجراءات.
وأضاف أنَّ الحكومة الجديدة لا يمكنها أن تمارس مهامها دون ميزانية، في ظل تقاسم السلطة بينها وبين حكومة الدبيبة التي ترفض التسليم، موضحا أنَّ إقرار الميزانية يظل دون أي جدوى ما لم يلتزم المصرف المركزي بصرف الميزانية للحكومة المكلفة والتي أقرت لها الميزانية.