انطلاق الملتقى الدولي «جابر عصفور.. الإنجاز والتنوير»

ثقافة 2022/06/27
...

 القاهرة: إسراء خليفة 
 
انطلق في المجلس الأعلى للثقافة في مصر الملتقى الدولي «جابر عصفور.. الإنجاز والتنوير» بمشاركة عدد من المثقفين العرب.
وبدا الملتقى الذي حضرته الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، وبالتعاون مع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، وتستمر الفعاليات لمدة يومين.
ويأتي الملتقى في إطار حرص المؤسستين على الاحتفاء بالرموز الفكرية والثقافية التي أثرت في الحركة الثقافية في الوطن العربي ومن بينهم العالم والناقد الراحل الكبير الدكتور جابر عصفور، لعرض جزء من اسهاماته في الحقل الثقافي وطرح رؤى لكيفية الاستفادة من منجزه الفكري.
وألقى الكاتب فخري كريم كلمة المشاركين في الملتقى حيث ركز على تاريخ عصفور وبروزه بعدما تسلم الأمانة العامة للمجلس الأعلى للثقافة في فترة العزلة السياسيّة لمصر بعد تطبيعها مع إسرائيل وتراجع دور مصر الثقافي في تلك الفترة إذ استطاع بناء جسور التواصل واستعادة الثقة مع الأوساط الثقافية في العالم العربي واشاعة الوعي في الحركة الثقافية بأهمية مواجهة التراجع سياسي بتفعيل دور العامل الثقافي الايجابي كمحرك لتعميق الوعي والانبعاث.
وقال كريم إنّ «عصفور استطاع أن يجعل المجلس الثقافي إطاراً لمشروعه الثقافي القومي في استقطاب المثقفين والمفكرين العرب وإنجاز همه الوطني في استدعاء كل الطاقات الإبداعيّة المصريّة وإشراكها فيما يرمي لتحقيقه وأصبح المجلس قبلة للمثقفين العرب».
وأشار كريم إلى أنه من الصعب أن نحصي ما قام به جابر عصفور من نشاط ومبادرات لإنعاش الحركة الثقافية في مصر والعالم العربي مطالبا أن تستمر اهتمامات جابر عصفور لاستمرار نهوض الحركة الثقافية وخلق الملاكات الكفوءة القادرة على قيادة وتطوير المؤسسات الثقافية والارتقاء بها وتوسيع نشاطاتها وفعاليات بحيث تتحول الثقافة وتجلياتها إلى عادة يومية ينخرط فيها الشباب في كل مكان.
 وتضمن الملتقى العديد من المحاور الرئيسة وورش العمل والشهادات، بمشاركة نخبة كبيرة من النقاد والمبدعين والسياسيين من أصدقاء وتلامذة ومحبي العالم الراحل الجليل جابر عصفور من عدد كبير من (ليبيا، العراق، تونس، الجزائر، السودان، المغرب، لبنان، البحرين، اليمن، الكويت، الإمارات، السعودية، سوريا، فلسطين ومصر).  
وكانت الجلسة الاولى تحت عنوان: «جابر عصفور أستاذًا وناقدًا»، والجلسة الثانية كانت تحت عنوان: «جابر عصفور وقضايا التنوير»، أما الجلسة الثالثة كانت بعنوان: «جابر عصفور رائدًا من رواد الثقافة العربية».
وعن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر، تبدأ الجلسة الثالثة في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحاً وحتى الثانية ظهرًا تحت عنوان: «جابر عصفور وقضايا الترجمة».
كما تستأنف الفعاليات مع الجلسة الرابعة في تمام الساعة الثانية عشرة وحتى الثانية ظهرًا بعنوان: «جابر عصفور ومؤسسات العمل الثقافي».
وتختتم فعاليات المؤتمر مع حلقة نقاشية في تمام الساعة الرابعة وحتى السادسة مساء، تحت عنوان: «المشروع الثقافي لجابر عصفور».
كما يصاحب الملتقى معرض للكتاب بمشاركة هيئات النشر التابعة لوزارة الثقافة المصريّة وبعض دور النشر الخاصة، يتضمن بعض مؤلفات الدكتور جابر عصفور والأعمال الصادرة عنه.