موسكو تعزّز تواجدها العسكري تحسباً لتقدم تحضّر له كييف

قضايا عربية ودولية 2022/07/18
...

 موسكو: وكالات
 
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الأحد أن قواتها دمرت مستودع صواريخ جنوب أوكرانيا إضافة إلى راجمة صواريخ أخرى من طراز همراس في دونباس، فيما كشفت وزارة الدفاع البريطانية قيام موسكو بتعزيزات عسكرية داخل الأراضي الأوكرانية. 
وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إفادة صحفية: إن القوات الروسية دمرت بأسلحة برية عالية الدقة في منطقة كراسنو أرمييسك بدونيتسك، منصة إطلاق ومركبة تحميل لراجمة صواريخ أميركية الصنع.
وأضاف أن "صواريخ بعيدة المدى عالية الدقة أطلقت من الجو دمرت في أحد مباني مؤسسة صناعية في مدينة أوديسا مستودعاً لتخزين صواريخ مضادة للسفن التي سلمتها دول الناتو لأوكرانيا".
من جهتها، قالت وزارة الدفاع البريطانية: إن روسيا بدأت بتعزيز مواقعها الدفاعية في المناطق التي تحتلها جنوب أوكرانيا تشمل حشد قوات ومعدات عسكرية إضافية ، وذلك على خلفية الإجراءات التي اتخذتها القوات المسلحة الأوكرانية لإنهاء احتلال المناطق الجنوبية  .
وذكرت الوزارة في نشرة دورية على تويتر أن "روسيا تعزز مواقعها الدفاعية في الأراضي المحتلة بجنوب أوكرانيا تشمل زيادة المقاتلين والإمدادات العسكرية بين ماريوبول وزابوريجي وخيرسون.  وفي ميليتوبول تعزز أيضاً الإجراءات الأمنية".
وتشير وزارة الدفاع البريطانية إلى أن القوات الأوكرانية تضغط على الخط الدفاعي الروسي في إقليم خيرسون منذ أكثر من شهر، وأن التصريحات السياسية الأخيرة للقيادة الأوكرانية "تحذر من عمليات هجومية وشيكة لإجبار روسيا على الانسحاب من الأراضي التي تسيطر عليها الآن".
ويربط التقرير الإجراءات الروسية بتوقع هجوم أوكراني ، ومطالب وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو خلال زيارته الأخيرة إلى دونباس ، فضلاً عن استهداف القوات الأوكرانية لمواقع القيادة والمراكز اللوجستية وتجمعات القوات الروسية .
وخلص التقرير إلى أنه "بالنظر إلى الضغط على القوى البشرية الروسية ، فإن تعزيز المواقع في الجنوب على خلفية التصعيد في دونباس يشير على الأرجح إلى الجدية التي يتعامل بها القادة الروس مع التهديدات ".
وفي سياق متصل، قال وزير الدفاع الصربي نيبويسا ستيفانوفيتش: إن الطائرة الأوكرانية An-12 التي تحطمت في اليونان ليلة أمس الأحد، كانت تقل 11.5 طناً من "المنتجات الدفاعية" من صربيا ومتوجهة إلى بنغلاديش.
وقال الوزير في إفادة صحفية: إن "الطائرة التي تحطمت في اليونان ليلاً، (An12)، كانت تحمل 11.5 طناً من منتجات الصناعات الدفاعية الخاصة بنا إلى بنغلاديش. لسوء الحظ، مات جميع أفراد الطاقم الثمانية".
إلى ذلك أفادت قناة ERT التلفزيونية بأن طائرة شحن أوكرانية من طراز "أنطونوف" تحطمت مساء السبت الماضي غربي مدينة كافالا شرقي اليونان.
ورصدت الطائرة آخر مرة على شاشة الرادار على بعد 10 أميال بحرية غرب كافالا حيث طلب الطيار هبوطاً اضطرارياً.
في غضون ذلك، قالت قيادة قوات جمهورية دونيتسك الشعبية: إن الجيش الأوكراني قصف خلال الـ24 ساعة الأخيرة مختلف مدن الجمهورية بعشرات القذائف من مختلف صنوف الأسلحة.
وذكرت القيادة، أن الفصائل الأوكرانية، استهدفت صباح أمس الأحد المركز السكني دولوميتنويه بـ15 قذيفة مدفعية من عيار 155 مم.
وأطلق الجيش الأوكراني، في ساعة مبكرة من صباح يوم أمس، 10 قذائف مدفعية من عيار 155 مم، مستهدفاً بانتيليمونوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية. وبعد ذلك بنصف ساعة أطلق الجيش الأوكراني 5 قذائف أخرى من نفس العيار على نفس الموقع السكني.
وفي الساعة الثامنة و25 دقيقة من صباح أمس، أطلقت القوات الأوكرانية 10 قذائف هاون من عيار 122مم على ياسينوفاتويا ومن ثم 5 قذائف صاروخية من راجمة "غراد" و5 قذائف هاون من عيار 120 مم. وتقع ياسينوفاتايا على بعد نحو 25 كيلومتراً شمال دونيتسك وكانت تضم أكبر محطة سكة حديد في الاتحاد السوفيتي السابق.
وبعد حلول الساعة التاسعة صباحاً أطلق الأوكرانيون عشرات قذائف "غراد" الصاروخية على المركز السكني بانتيليمونوفكا وكذلك عدة قذائف هاون من عيار 120 مم.
من جانبها أعلنت قيادة قوات لوغانسك، أن جيش أوكرانيا، استهدف بلدة التشيفسكا بقذائف راجمات HIMARS ونجم عن ذلك مقتل اثنين من المدنيين.