العراق.. الإبداع العربي في اتحاد كتاب مصر

ثقافة 2022/07/22
...

  القاهرة: إسراء خليفة 
 
أقامت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر لجنة العلاقات العربية ندوة ثقافيَّة بعنوان «العراق والإبداع العربي» لتسليط الضوء عن دور العراق في الإبداع العربي والقامات الثقافيَّة التي خرجت منه بحضور مندوب من السفارة العراقيَّة والشاعر عصام البرام وعدد من الكتاب والمثقفين المصريين.
وتحدث الحضور عن العراق وتاريخه الثقافي والأدبي والشعري، وعن أهم الشخصيات الثقافيَّة والإبداعيَّة التي أثرت في تاريخ الأدب العربي.
وقال رئيس لجنة العلاقات العربيَّة في اتحاد كتاب مصر الدكتور الشاعر والناقد بسيم عبد العظيم عبد القادر: نحتفل بالعراق كأنّنا نحتفل بدولة واحدة، فنحن جناح الحضارة العربيَّة لوادي النيل ووادي الرافدين، وقد أثرت بنا الثقافة العراقيَّة وخاصة الشعر، فالعراق يمثل بالنسبة لنا أبو تمام والبحتري ولا ننسى محدّثة الشعر العربي التي عاشت وماتت ودفنت في مصر نازك الملائكة المبدعة، وهذا دليل على وحدة شعبينا، وكذلك الجواهري الذي سنحتفل به في نهاية الشهر الحالي بالتعاون مع السفارة العراقيَّة بمصر.
أما عضو اللجنة الدكتورة سهام الزعيري، فقد قالت: نحن في اتحاد كتاب مصر نحرص على إقامة ندوة شهريَّة تخص دولة عربيَّة مختلفة عبر التعاون مع سفارات الدول العربيَّة، بدأنا باليمن ثم ليبيا وسوريا وفلسطين واليوم العراق الذي يعد عاصمة للثقافة والجمال والإبداع والحضارة». 
وأضافت أن «مصر والعراق متشابهان، ونحن سعداء بوجود نخبة من مثقفي العراق في الاتحاد، ونحن هنا لا نعتبر مقر الاتحاد للمصريين فقط، بل للعرب أيضا، فالدكتور علاء عبد الهادي هو رئيس اتحاد العرب ومصر، وهذا شرف كبير بالنسبة لنا، كما أن المبدع العراقي متميزا ويشبه المصري».
وتحدث عضو لجنة العلاقات العربيَّة في اتحاد كتاب مصر الكاتب عبد الواحد محمد قائلاً: من منا لم يقر للمتنبي والجواهري ونازك الملائكة وبدر شاكر السياب ويعد العراق دولة موازية لمصر من ناحية الثقافة، إذ ما زلنا نتعلم من الشعراء الجدد ونتابعهم عبر المنصات الإلكترونية والقنوات الفضائيَّة.
وأضاف: في مصر شعرنا بضرورة إقامة يوم للعراق وثقافته في اتحاد كتاب مصر، إذ إن هناك اتفاقيات ثقافية بين العراق ومصر، وقد بحثنا إقامة جائزة إبداعيَّة مشتركة بيننا وسنستمر بإقامة ندوات ثقافيَّة وإبداعيَّة لغرض تنشيط الحركة الثقافيَّة.
من جهته، قال الدكتور الشاعر العراقي عصام البرام إن «احتفال اتحاد كتاب مصر بالعراق دليل على أن أهمية العراق بالنسبة للمصريين وإن الذاكرة الإنسانيَّة ما تزال تستحضر ما قدمه العراق للبشريَّة وخاصة في مجال الثقافة والأدب، إذ لا بد أن نستذكر هنا ملحمة كلكامش وعدد من الشعراء المهمين الذين أثروا أمة العرب بالإنجازات المهمة، والذين جددوا في القصيدة العموديَّة العربيَّة وأعطوا للقصيدة التفعيلة». 
 وأشار إلى أن هناك تفاعلا كبيرا بين الثقافتين العراقيَّة والمصريَّة ومشاركة الطرفين في جميع الأمسيات والفعاليات التي تحدث هنا وهناك، فثقافة العراق ما زالت بخير وهناك مساحة واسعة للثقافة العراقية.. فالثقافة أوسع من السياسية في تقريب وجهات النظر في المجالات  كافة.