تراس تؤكد أهمية عدم ارتكاب أخطاء مع الصين

قضايا عربية ودولية 2022/07/27
...

 موسكو: وكالات
 
صرحت المرشحة لرئاسة الحكومة البريطانية، وزيرة الخارجية ليز تراس، بأنه على بريطانيا ألا تكرر في العلاقات مع الصين "أخطاءها" التي ارتكبتها تجاه روسيا. وقالت تراس خلال المناظرة مع المرشح الآخر لرئاسة الحكومة، وزير المالية السابق ريشي سوناك: "برأيي يجب ألا نكرر الأخطاء التي ارتكبناها مع روسيا عندما أصبحنا معتمدين عليها ستراتيجيا". وأضافت: "علينا أن نتخذ العبر من الأخطاء التي ارتكبتها أوروبا في العلاقات مع روسيا، عندما أصبحت تعتمد على النفط والغاز منها. وعلينا ألا نسمح بأن يحدث نفس الشيء في العلاقات مع الصين". يذكر أن تراس وسوناك دخلا المرحلة الأخيرة من المنافسة على منصب زعيم حزب المحافظين ورئيس الوزراء البريطاني، في أعقاب استقالة بوريس جونسون في 7 يوليو الجاري. ومن المتوقع انتخاب رئيس وزراء جديد في بريطانيا في سبتمبر المقبل. في غضون ذلك، تعهدت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، باتخاذ إجراءات صارمة ضد الشركات المملوكة للصين، مثل عملاق وسائل التواصل الاجتماعي "تيك توك".
وقالت تراس، أمس الاثنين، في أول مناظرة مباشرة لها مع ريشي سوناك، بشأن السباق الانتخابي لخلافة بوريس جونسون في رئاسة وزراء المملكة المتحدة: "يجب علينا بكل تأكيد اتخاذ إجراءات صارمة ضد تلك الأنواع من الشركات، ويجب أن نحد من كمية صادرات التكنولوجيا التي نرسلها للأنظمة الاستبدادية".
وتعليقات تراس على "تيك توك"، التطبيق الشهير لمشاركة الفيديو المملوك لشركة التكنولوجيا الصينية "ByteDance Ltd"، يبني على نقاش بين المتنافسين (تراس وسوناك) حول كيفية التعامل مع الصين، إذ ينتقد السياسيان بعضهما البعض بسبب مناهجهما السابقة. ويخوض الثنائي جولة الإعادة لمدة 6 أسابيع ليحل أحدهما محل جونسون كزعيم لحزب المحافظين، وبالتالي كرئيس للوزراء، ومن المقرر إعلان النتيجة في 5 سبتمبر. وفي السياق نفسه، وسعت المملكة المتحدة قائمة العقوبات المناهضة لروسيا وسوريا، وفقا لبيان نُشر على موقع الحكومة البريطانية على الإنترنت أمس الثلاثاء. وجاء في البيان: "تمت إضافة 42 نقطة جديدة إلى البند الخاص بالعقوبات ضد روسيا و 5 نقاط إلى البند الخاص بالعقوبات ضد سوريا". وشملت قائمة العقوبات، على وجه الخصوص، عددا من المحافظين الروس. وتشمل العقوبات تجميد الأصول وحظر السفر.
يذكر أنه بعد بدء العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، بدأت الدول الغربية في فرض عقوبات غير مسبوقة على الاتحاد الروسي.
من جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحات سابقة إن سياسة احتواء روسيا وإضعافها ستراتيجية طويلة الأمد بالنسبة للغرب، والعقوبات وجهت ضربة خطيرة للاقتصاد العالمي برمته.