بطلة العراق في تحدي القراءة

ثقافة 2022/07/27
...

 كربلاء: صلاح حسن السيلاوي 
 
احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في كربلاء بالطفلة الموهوبة زينب حسان عباس بوصفها بطلة العراق الأولى في مسابقة تحدي القراءة العربي، عبر أمسية أدارها الناقد الدكتور علي حسين يوسف، وحضرها جمهور الأدب والثقافة ومختصون من مديرية التربية في المحافظة.
الأمسية، بدأت بكلمة لرئيس الاتحاد الأديب سلام البناي الذي بيّن أن الاحتفاء بالموهوبة الفائزة بلقب بطلة العراق الأولى في تصفيات مسابقة، تحدي القراءة العربي التي تقام دورتها السادسة في دولة الإمارات العربيّة تأتي انطلاقاً من رسالة اتحادنا الإنسانيّة في رعاية الثقافة والأدب وإيمانا منه بأهمية القراءة المثمرة وتشجيعا للموهوبين.  
ثم تحدث مدير الأمسية الناقد الدكتور علي حسين يوسف، وهو أحد المهتمين والداعمين لهذه الموهبة منذ بدايتها عن المسابقة التي تقام منذ ست سنوات في دولة الإمارات العربيّة، ويتنافس فيها طلاب المدارس من الأول ابتدائي حتى السادس الإعدادي على قراءة خمسين كتابا يختارها الطالب برغبته باستثناء الكتب الدراسيَّة المنهجيَّة. 
مبيّنا أنَّ الطالبة زينب حسان عباس حصلت على المركز الأول بعد مشاركة 650 طالبا وطالبة من كربلاء، ومنافسات قوية مع مرشحي المحافظات الأخرى فكانت بطلة العراق بحق. 
وقد أدار يوسف حواراً شيقاً مع الموهوبة أفصحت فيه عن لغتها السليمة وفصاحتها وقوة شخصيتها وحضورها.  وفي مداخلة له أكد التربوي جاسم زبيل راضي مدير ثانوية الذرى للمتميزين أن طريق الوصول إلى الهدف في هذه المسابقة لم يكن سهلا لولا روح التحدي والإصرار التي غرسها أعضاء اللجنة في نفوس المشاركين، مقدما الشكر لوالدي الموهوبة زينب ولمدرستها ومعلمتها وأعضاء اللجنة في مديرية التربية والمدير العام.. كما أعرب معاون رئيس قسم التربية والتعليم التابع للعتبة الحسينية المقدسة الدكتور علاء صالح عن شكره لكل من وقف مع هذه الموهبة التي أثمرت عن فوزها بوصفها إحدى طالبات الصف الخامس الابتدائي بمدارس مجموعة الوارث التربويّة. ثم قدم الثناء لاتحاد الأدباء على هذه المبادرة. 
وتضمنت الأمسية أيضا عدداً من المداخلات أسهم بتقديمها مدير التخطيط في المديرية العامة للتربية الأستاذ عقيل العامري، ووالدة التلميذة التي تحدثت عن البوادر الأولى لاكتشاف موهبة أبنتها، والروائي علي لفتة سعيد، والكاتب عبد الهادي البابي، أشادوا جميعهم بالطالبة الموهوبة. 
وفي ختام الاحتفاء قدم رئيس الاتحاد الشاعر سلام البناي درع التميز للطالبة مع شهادة تقديريّة، فضلاً عن عدد من اصدارات الاتحاد قدمها نائب رئيس فرع الاتحاد الشاعر نوفل الحمداني، وهدايا أخرى قدمها الدكتور علي حسين يوسف والدكتورة سليمة سلطان نور.
جدير بالذكر أن تحدي القراءة العربي مسابقة سنويّة عربيّة تقيمها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وهذه السنة 2022 هي النسخة السادسة لها والأولى التي يشارك بها العراق وتقوم فكرة المسابقة على أساس مشاركة الفئات العمريّة من المرحلة الابتدائية وحتى الدراسة الإعدادية وتقسم هذه الفئات على ثلاث: الابتدائية ومطلوب من المشارك قراءة (خمسين كتابا) لا تقل عدد صفحاته عن 21 صفحة، والمتوسطة ومطلوب من الطالب قراءة (خمسين كتابا) لا تقل عدد صفحاته عن 51 صفحة، والمرحلة الإعدادية أيضا خمسين كتابا لا تقل عدد صفحاته عن 100 صفحة.