همام إبراهيم: أسعى لتقديم أغانٍ تليق بالفن العراقي

ثقافة 2022/12/28
...

 بغداد : سامر المشعل 

أكد الفنان همام إبراهيم حضوره الإبداعي على ساحة الغناء العراقي والعربي، وبرز صوته الممزوج بإحساس شفاف يلامس القلوب ويهز أوتار الشجن والحنين ويثير البهجة في نفوس مستمعيه، واستطاع من خلال مثابرته أن يقدم الأغاني التي يختارها بعناية واتزان ويتواصل مع جمهوره، من دون أن ينزل إلى موجة الغناء الاستهلاكي بغية الشهرة السريعة.

نبدأ مع النجم العربي همام من آخر مشاركة له في مهرجان الأغنية العربية بدار الأوبرا بالقاهرة، والتي استطاع خلالها أن يعكس الصورة المشرقة للفن الغنائي العراقي، وعن ذلك تحدث الفنان همام ابراهيم لجريدة الصباح قائلاً:"مشاركتي في مؤتمر الموسيقى العربية انتظرها كل سنة بفارغ الصبر كي أعتلي مسرحاً عريقاً مع مجموعة من الفنانين الكبار، وأحس من خلال مشاركتي بمهرجان الأغنية العربية بقيمة الفن والدراسة التي درستها وأن المستمع ما زال بخير، لأن جمهور الأوبرا جمهور ذواق جداً ونخبوي".

مثل الفنان همام ابراهيم العراق في مهرجان الأغنية العربية، وقدم حفله على مسرح النافورة وهذه هي المشاركة السادسة للفنان همام ابراهيم في هذا المهرجان على التوالي، وعن سبب اختيارهم له بيّن "أكيد لجنة الأوبرا لها معايير معينة لمشاركة الفنانين وقد وجدوا بي المواصفات التي تلائم هذا المهرجان".

قدم ابراهيم مجموعة منوعة من الأغنيات توزعت بين أغنياته الخاصة، فضلاً عن الأغاني العراقية التراثية وبعض القصائد لقيصر الغناء العربي كاظم الساهر، وقد حظي حفله بحضور جماهيري كبير شهد تفاعلاً مع الغناء العراقي واهتماماً من قبل وسائل الإعلام العربية. 

إلى جانب نجوم الغناء العربي منهم: عاصي الحلاني، صابر الرباعي، ملحم زين، رامي عياش، محمد منير، هاني شاكر، راغب علامة، مدحت صالح، عفاف راضي، ديانا حداد، كارول سماحة، جنات.. وغيرهم.

يتواجد الفنان همام ابراهيم منذ فترة ليست بالقليلة بالقاهرة ويتواصل بتقديم حفلاته أمام الجمهور المصري ويبدو أنه اكتسب خبرة في مخاطبة الجمهور المصري تحديداً والجمهور العربي عموماً وعن ذلك علق بالقول "أكيد وجودي بالقاهرة ومشاركاتي بحفلات جعلتني أكتسب خبرة جديدة بالتعامل مع نوعية الجمهور المصري والتواصل مع ألوان غنائية جديدة، يمكن أن أمزجها بأعمالي العراقية المقبلة".

وكانت آخر أغنية قدمها المطرب همام بعنوان "لا تعليق" من كلمات خالد ابراهيم وألحان ليث الحربي وتوزيع علي القاسم وعن أصداء الأغنية قال "الحمد لله "لا تعليق" لا تزال تأخذ صداها وأحبها الجمهور".

وأضاف: إن شاء الله أسعى وأجتهد لأقدم كل ما هو جيد وجديد بما يليق بالفن العراقي.

قدم همام مجموعة من الأغاني الناجحة والمميزة ضمن مشواره الفني وآخرها أغنية دويتو مع الفنان محمد عبد الجبار بعنوان "ادفى بحضنتك" إضافة إلى قصيدة "سيدة المساء" التي قدمها في مهرجان الأغنية العربية بالقاهرة، وأغنية "قلبي وقلبك" التي كانت السبب في انطلاقته نحو الشهرة، وأغنية "خسارة"، وأغنية "أنت الغالي"، وأغنية "خليني بقلبك"، وغيرها من الأغاني.