جماليَّات المسرح ومرويات الفنِّ والأدب والسياسة

ثقافة 2023/01/07
...

 أ. د. عامر صباح المرزوك


تلعب الألسنيَّة في مجرى تفاعل العملية الفنية والأدبية دوراً حاسماً في تحقق الخطاب الإبداعي برمزياته الجماليّة، والسياقيّة (التاريخيّة، والبيئة الاجتماعيّة)، في مقارباتها الفيلولوجية، وسردياتها الفنية والأدبية، وهي تهدف إلى إنجاز بُعد نوعي في أسلوبها ورؤيتها ودلالاتها، سواء في (أدبية النص الدرامي)، أو في (فنون الأدب).

صدر مؤخراً للناقد الأستاذ الدكتور عقيل مهدي يوسف كتاب (جماليات المسرح ومرويات الفن والأدب والسياسة) ضمن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بواقع 316 صفحة من القطع المتوسط، وهو يرصد تجربته النقدية الفذة.

ضمَّ الكتاب أربعة فصول، ولكل فصل مبحثان، واختتم بوجهات نظر، ومقدمات الكتب، وخاتمة، تناول المبحث الأول من الفصل الأول مواضيع منوعة وهي: إشكالية الإبداع في الفن والادب، Recital البيئة ومسرحية الرؤى السردية، الحسين (ع) الشمس الأزليَّة للناقد حسب الله يحيى، الحسين كما نراه للمسرحي كافي لازم، مهدي يعتمد أسلوب رسيتال في أحدث أعماله للكاتب ياسين ياس، د. عقيل يترجم فن الممثل للإعلامي عبد العليم البناء، رواد المسرح وتلامذتهم قراءة في صفحات من كتاب المسرح العراقي، كتاب منهجي عن مؤرشف المسرح العراقي، والمبحث الثاني عن عروض: تقاسيم على حياة منتهكة (جواد الأسدي)، (أنا وجهي) و(الأقنعة) إخراج عواطف نعيم، الراديو الصورة السالبة لواقع مر إخراج محمد حسين حبيب، ثيمة (الشهادة) في مسرحية (حرب العشر دقائق) (إبراهيم حنون)، بلاك بوكس إخراج ماجد درندش، مسرحية (خلاف) تأليف وإخراج مهند هادي، انتهاكات (معاذ عكاب) الشهداء رفعة وطنية مقدسة، (المجرشة) بين الثقافة والسلطة، نص مسرحية (الشجرة المستوحدة) تأليف سعدي عوض الزيدي، (بورتريه) جماليات إبراهيم جلال، سعدون العبيدي فنان شامل، ازادوهي وأدوار الأمومة في المسرح.

بينما حوي المبحث الأول من الفصل الثاني دراسات نقدية عن روايات: رواية (النخلة والجيران) مسرحياً، ورواية (أولاد حمدان) لراسم عبد القادري الحديثي، رواية (الآنسة) لصادق الجمل، أما المبحث الثاني كُرس لدراسات نقدية عن كتب سردية وهي: دراسة في كتاب (الزنج ثورة وقائد) لعلاء الوردي، (سرد ونقد) لأمين الموسوي، هجنة الواقع وتجنيس النص .. قراءة في كتاب (قبس من مدن عاهرة) لحسين الذكر، كتاب (العوالم الثلاثة) لعلي عبد الأمير، قراءة في كتاب (الدولة العقيمة) للدكتور حسين

الجنابي.

ودرس في المبحث الأول من الفصل الثالث الفنون التشكيلية وكالآتي: ميسلون الدملوجي (منحوتات بغداد)، قراءات في الفن والتصميم (مقاربة نقدية جمالية) د. معتز عناد، اللون في الفن التشكيلي (مانيه)، معرض صلاح القصب، الراحلون (بلاسم محمد وخطابه الفني السيميولوجي)، عمانوئيل رسام من الاتباعية إلى الإبداعية، اما البحث الثاني فاهتمَّ بالسينما والتلفزيون وكالآتي: السينما الفرنسية «دفاتر جديدة في أمواج اخراجية»، فوزية الشندي من نافذة الحياة .. سيناريوهات

للتلفزيون.

وكرس المبحث الأول من الفصل الرابع للحوارات النقدية مع الدكتور عقيل مهدي وهي: العالم كله مسرح حوار مع د. عقيل لسعدون هليل، حوار مع النبأ لعلي حسين عبيد، حوار مع د. عقيل مهدي لعبد العليم البناء، حوار مع د. عقيل مهدي لحسن جوان، واهتم المبحث الثاني بتكريماته وكالآتي: تكريمي في المدى في اصبوحة ثقافية، تكريمي من قبل وزير الثقافة في اتحاد الأدباء، تكريمي في المهرجان المسرحي الأول في الانبار، فضلا عن وجهات النظر وهي: منصة الفكر، من ينتخب من، أصناف البشر بين مأساة وملهاة، الصادق والمنافق، النقد المسرحي ضد الإرهاب، ومقدمات كتب: د. محمد إسماعيل، د. رياض ستراك، خلود يوسف عبود. 

وأخيراً حسناً فعل الناقد الموسوعي الأستاذ الدكتور عقيل مهدي يوسف حين قدم رؤاه النقدية في حقول الأدب والفن من خلال قراءاته النقدية لمجمل ما قُدم مؤخراً من نتاج فني وأدبي، وفكر أن يجمعه بين دفتي هذا الكتاب، ليبقى في الذاكرة الحية، ويرجع اليه الباحثون والمهتمون بالشأن الفني والثقافي العراقي.