علي جاسم ومطاردة الحلم

ثقافة 2023/01/18
...

سامر المشعل 



تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورتين مزدوجتين في منشور واحد للمطرب علي جاسم، إحداهما وهو يتسلق السياج الخارجي لمول بغداد، لغرض المشاركة في حفل للفنان حسام الرسام بفقرة صغيرة. والصورة الأخرى بعد مرور أربع سنوات، وهو يحيي حفلاً جماهيرياً في المكان نفسه، والجمهور يحضر إلى حفله ويردد أغنياته معه وهو نجم غنائي معروف.

الشيء الجميل الذي لفت نظري، هو تعليق النجم علي جاسم على المنشور إذ قال "لا أستحي من هذا المنشور، فقد كنت أعبر سياج مول بغداد، بعد أن أغلقت الأبواب، ولم أكن معروفاً حينها، وكانت مشاركتي بسيطة جداً بأغنية واحدة مع الفنان حسام الرسام، لكن كانت هذه المشاركة مهمة بالنسبة لي، كي يستمع الجمهور إلى صوتي، فكانت بالنسبة لي قضية أكون أو لا أكون. أما بالنسبة للصورة الثانية والكلام للفنان علي جاسم، فهي بعد أربع سنوات وقد حققت حلمي وأصبحت فناناً معروفاً ولي أغنياتي الخاصة وكسبت حب الجمهور الذي جاء ليسمعني".

وبذلك يكون الفنان علي جاسم قد ضرب مثلاً واقعياً في السعي الجاد لتحقيق الحلم والإصرار على دخول الوسط الفني وإظهار موهبته وبذل ما أوتي من قوة من أجل أن يصل إلى طموحه، والفرق بين الصورتين هو أربع سنوات، إذ استطاع بهذه الفترة أن يكون نجماً غنائياً مميزاً ويقف بالخط الأول من نجوم الغناء العراقي 

والعربي.

الفنان علي جاسم هو مغنٍ وملحن برز على الساحة الغنائية بأغنية "يا راحتي النفسية" التي شاركه الغناء فيها المطرب محمود التركي، وكانت هذه الأغنية من ألحان علي جاسم، لكن الانطلاقة الأكبر له كانت مع أغنية "تعال يا ابن الحال" وكانت من ألحانه أيضاً، وهي أغنية "ريو" شاركه الغناء فيها محمود التركي والمطرب مصطفى العبد الله، وضربت رقماً قياسياً في عدد المشاهدات، إذ وصلت إلى 700 مليون مشاهدة!. ثم فرض نفسه كنجم غنائي له حضوره المميز على الساحة العراقية والعربية، وأخذ يتواصل في بث نتاجه الغنائي ومن أغانيه المشهورة أغنية "هلا يرباي ويرباي"، ولم يكتف بكونه مطرباً ناجحاً من ضمن المطربين الشباب، إنما طافت شهرته ليلحن لعدد من نجوم الغناء العربي ومنهم الفنان اللبناني ملحم زين الذي لحن له أغنية "تعال اشمر حجاية" ولحن للنجم ماجد المهندس أغنية "اوقعلك عقد للموت " وغيرها من الألحان.

وعن التجربة التي قدمها علي جاسم للفنانين الشباب. علق "هو درس لكل شاب بأن يجتهد حتى يحقق حلمه، وأن يظل وراء حلمه، من دون أن يتوقف عند محطة معينة ويقول تأخر عني القطار ثم يأخذ يندب حظه، إنما كن قوياً واستمر في اتجاه حلم حياتك، ابحث في داخل نفسك واكتشف موهبتك واشتغل وانجح وخليلك نقطة إيجابية بحياتك، ودع المجتمع يشير إليك ويقول هذا 

ناجح".

وينصح الشباب، أن تكون نيتهم صادقة وقلبهم أبيض، لأن النية الصادقة والقلب الأبيض مفتاح لكل توفيق.