رئيس الجمهورية من دافوس: العراق بيئة خصبة لجذب الاستثمار

الثانية والثالثة 2023/01/19
...

 بغداد: الصباح


كشفَ رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، أمس الأربعاء، عن وجود الكثير من مجالات العمل والفرص الهائلة للمستثمرين الراغبين بالعمل في العراق، في حين أكد ضرورة حل المشكلات بين الأطراف السياسية الكردية. 

وذكر بيان رئاسي، أنَّ "رئيس الجمهورية استقبل في مقر إقامته في دافوس رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة دبي للموانئ العالمية سلطان أحمد بن سلمان، والعضو المنتدب للشركة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سهيل البنا".

وأشار رشيد، بحسب البيان، إلى "مدى التراجع الذي أصاب البنى التحتية جراء الحروب والصراعات التي مر بها العراق خلال العقود الماضية"، مؤكداً "عزم الحكومة الحالية على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، خصوصاً في ظل الاستقرار الأمني والاقتصادي المتنامي".

وأضاف، أنَّ "هناك الكثير من مجالات العمل والفرص الهائلة  للمستثمرين الراغبين بالعمل في العراق"، مشيراً إلى أنَّ "العراق بيئة خصبة لريادة الأعمال؛ لما يملكه من طاقات وإمكانيات كبيرة مقارنة مع دول أخرى".

من جانبه، أشار رئيس مجلس إدارة شركة دبي للموانئ العالمية، إلى "غنى العراق بموارده الطبيعية، وأهمية موقعه الستراتيجي كونه معبراً حيوياً لشحن البضائع عن طريق ميناء أم قصر ومن ثم تركيا وغيرها من الدول"، موضحاً أنَّ "هذا العمل يوفر فرصاً كبيرة للعراق الذي يعد سوقاً ضخمة".

في غضون ذلك، أكد رئيس الجمهوريةضرورة حل المشكلات بين الأطراف السياسية الكردية.

وذكر بيان آخر، أنَّ "رشيد، استقبل، رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، على هامش أعمال المنتدى، وجرى خلال اللقاء استعراض آخر التطورات السياسية والأمنية في العراق".

وأكد رشيد "أهمية تكاتف الجهود وتوحيد الرؤى إزاء التحديات التي تواجه العراقيين جميعاً، كما تم بحث سوء التفاهم الحاصل بين الأطراف السياسية الكردية وضرورة التركيز على حل المشكلات ووضع مصلحة مواطني الإقليم أولاً وعلى مختلف الصعد".

ودعا، إلى "ضرورة تغليب المصلحة الوطنية في جميع المسائل العالقة وإيجاد الحلول الحاسمة لها وفقاً للدستور والقانون، وأهمية إقرار مشروع قانون النفط والغاز لتحقيق العدالة".

كما أكد رئيس الجمهورية خلال استقباله، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أوديل رينو باسو، أهمية تعزيز العلاقات مع البنك الأوروبي خاصة في ما يتعلق بتنويع الاقتصاد وتعزيز استقراره، فضلاً عن تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة تركز على تسهيل تنفيذ الأعمال وتوفير بيئة جاذبة لتحقيق استثمار فعال.

وأضاف رشيد أنَّ العراق يمتلك الإرادة، ولديه الإمكانيات والطاقات الداعمة لتنمية وطنية شاملة، مُشيراً إلى أنَّ الحكومة العراقية تؤكد أن النهوض بالتنمية المحلية المستدامة يتم من خلال بناء شراكات إقليمية دولية ستراتيجية، وتشجيع القطاع الخاص في العراق.

ودعا رئيس الجمهورية إلى تعاون دولي للحفاظ على حركة تجارة الغذاء العالمية ومنع حدوث اختلال في سلسلة إمداداته وبما يعزز الأمن الغذائي 

العالمي.

بدورها، أعربت رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن اعتزاز البنك بالعلاقات الوطيدة مع العراق، مُشيدةً بنجاح الجهود العراقية لتحقيق الإصلاح الاقتصادي.