أرقام وإحصائيات الأسبوع السابع عشر لممتاز الكرة

الرياضة 2023/02/22
...

 اعداد: رحيم عزيز 

انطلق الأسبوع السابع عشر من الدوري الممتاز لكرة القدم بمرحلته الأولى يومي السبت والأحد 18ـ19/شباط الحالي بـ (10) لقاءات جمعت أندية بغداد والمحافظات أُقيمت (4) منها في العاصمة بغداد و(6) في المحافظات، حيث كان فريقا الجوية والشرطة أكبر المستفيدين فيها، إذ تمكن الصقور من الحفاظ على الصدارة، بينما دخل الشرطة على خط المنافسة على اللقب  .. وفي قراءة سريعة للأحداث وإحصائية بسيطة أعدتها ( الصباح الرياضي) للقراء الكرام نستعرض مايلي .. 


* شهدت الجولة معدلاً تهديفياً مرتفعاً مقارنة بالجولة الماضية، إذ تم على إثرها تسجيل (24) هدفاً جاءت بإمضاء كل من اللاعبين كراهيري بانيك زاكري وبرنس اوبوكو “هدفان”(دهوك) ويونس عبد (نفط ميسان)، ومهيمن سليم ملاخ (الكهرباء)، وإدريسا تيانغ وأسو رستم وبسام شاكر(الشرطة) ونيفيديفريكي ايقيونغ ومهند عبد الرحيم كرار “هدفان”وحسين جبار (الجوية) وعلاء محيسن (القاسم) وفرحان شكور توفيق (زاخو) ورضا فاضل وزيدان عبد الجبار وبابا موسى(كربلاء) وعبد القادر طارق عزيز ( الديوانية) وأحمد لفتة كوني(نفط الوسط) ومعين أحمد(النجف) وعلاء عباس ولؤي العاني “ (الزوراء) وستيفن اكوادور وسيف جاسم (الحدود). 

*شهدت الجولة (4) تعادلات اثنان منها سلبيان (صفر ـ صفر) بين أربيل ونوروز ونفط البصرة والكرخ واثنان إيجابيان (1ـ1) بين نفط الوسط والنجف و(2ـ2) بين الزوراء والحدود. 

* حضرت ركلات الجزاء في 3 مناسبات ونفذت اثنتان منها بصورة صحيحة في المباراة التي جمعت دهوك ونفط ميسان بإمضاء برنس اوبوكو ولؤي العاني في المباراة التي جمعت الزوراء والحدود بينما أخفق أحمد فرحان في التسجيل في مباراة الكهرباء والشرطة . 

* بانتهاء الجولة حافظ الجوية على الصدارة برصيد 35 نقطة يليه الشرطة بالرصيد نفسه متخلفاً عنه بفارق الأهداف  بينما بقي كل من أربيل والنفط والصناعة والديوانية في المراكز الأربعة الأخيرة  . 

* تعرض الطلبة اإلى خسارة موجعة (صفرـ 1) أمام زاخو أدت اإلى تراجعه للمركز الثالث برصيد (33) نقطة، بينما ارتقى زاخو للمركز الـ (13) برصيد 21 نقطة . 

* على خلفية الأحداث التي رافقت مباراة دهوك وضيفه نوروز التي احتضنها ملعب صقور الجبال قررت لجنة الانضباط في اتحاد اللعبة إيقاف مدرب نوروز ولي كريم ومساعديه لمباراتين ، مع معاقبة النادي بغرامة مالية قدرها 5 ملايين دينار عراقي، وذلك بسبب تجاوز الإداريين والطاقم الفني”.

* ومن الأحداث التي رافقت هذه الجولة هي الفوز الكبير لكربلاء على ضيفه الديوانية بـ(3ـ1) رفع به الفائز رصيده إلى 20 نقطة بالمركز الـ 14، بينما تجمد رصيد الخاسر عند 6 نقاط في قاع الترتيب.ونجح تلامذة المدرب عباس عطية في الفوز بـ3 نقاط جديدة، وتحقيق الانتصار الـ5، بينما تلقّى الضيوف الهزيمة الـ13 في الموسم الحالي.