سـرُّ سنــة 1999

منصة 2023/03/12
...

  عفاف مطر

قد تجتاحكم الرغبة في نهاية هذا المقال للرجوع إلى {اليوتيوب} أو {ايجي بيست} أو أي موقع آخر لرؤية الأفلام التي سأذكرها. شهدت سنة 1999 نتاجا سينمائيا مميزا سواء على مستوى الوطن العربي وعلى مستوى العالم، كانت سنة من السنوات التي تميزت بنوعيَّة أفلام لا يمكن نسيانها وحققت إيرادات غير مسبوقة. 

أولا: على مستوى الوطن العربي.

على مستوى السينما المصريَّة شهدنا ولادة محمد هنيدي في فيلمه الأول "صعيدي في الجامعة الامريكية" سنة 1998 وحقق أعلى الايرادات، وفي 1999 حقق فيلمه "همام في امستردام" أيضاً أعلى ايرادات في شباك التذاكر في تاريخ السينما المصريّة، يأتي بعده فيلم "عبود على الحدود" للراحل علاء ولي الدين ليحتل المرتبة الثانية في الأعلى ايرادات على شباك التذاكر في تاريخ السينما 

المصريَّة. 

ايضاً في السنة نفسها عُرِض فيلم "الواد محروس بتاع الوزير"، للزعيم عادل إمام، أيضاً شهدت هذه السنة عرض فيلم "الآخر" للراحل يوسف شاهين. 

ثانياً: على المستوى العالمي.

على المستوى العالمي رأينا فيلم Fight Club للمخرج الرائعDavid Fincher وهذا الفيلم هو الأول من نوعه وكل ما أتى بعده يعتمد على الفكرة ذاتها لم يحقق نصف نجاح Fight Club. 

فيلم Big Daddy للمخرج Dennis Dugan وتعد من أفضل الأفلام الكوميديَّة للممثل Adam Sandler، فيلم رائع يستحق المشاهدة لأكثر من مرة. من سلسلة فيلم جيمس بوند تمَّ عرض الجزء الثالث في هذه السنة، ويعد هذا الجزء من الأجزاء المهمة والجميلة وكان بعنوان The World Is Not Enough من بطولة Pierce Brosnan والممثلة الفرنسية Sophie Marceau وإخراج Michael Apted. 

أما الممثل العالمي الرائع Mel Gibson فقدم أحد أفلامه الرائعة وهو فيلم Payback وهو من تأليف الكاتب والمنتج البريطاني Terry Hayes وحصل على تقييم 7.1 على موقع IMDb. فيلم the mummy للمخرج الامريكي Stephen Sommers وبطولة Brendan Fraser وتم تصويره في المغرب على مدى سبعة عشر أسبوعاً وقد واجه صناعه وأبطاله الجفاف ودرجة حرارة عالية والثعابين والعواصف الرمليَّة. 

حقق 43 مليون دولار في 3210 دور عرض خلال أسبوع من عرضه في الولايات المتحدة وحدها، بينما حقق 416 مليون دولار على مستوى العالم، نجاح الفيلم دفع صناعه لإنتاج جزء ثانٍ في 2001 ونسخة كارتونيَّة كما تم انتاج جزء ثالث له 

في 2008. 

أما الفيلم الذي حقق أعلى ايرادات كان StarWars الفيلم أثار إعجاب الملايين من عُشَّاق حرب النجوم ولاقى إشادات ممتازة من النقاد حول مستواه الفني (المشاهد البصريَّة والحركة والمؤثرات) لكن أغلبهم انتقد الكتابة نقداً سلبيَّاً، حقق الفيلم إيرادات وصلت إلى 924.3 مليون دولار أمريكي في دور العرض حول العالم، تم إصدار نسخة ثلاثيَّة الأبعاد له في فبراير 2012، وحقق 102.7 مليون دولار في دور العرض، ليصل إجمالي إيرادات الفيلم منذ إطلاقه في 1999 إلى أكثر من مليار دولار. 

جاعلاً إيَّاه في المركز الثاني عشر في قائمة أعلى الأفلام دخلا إجمالاً والأول على قائمة أفلام حرب النجوم. 

أما الفيلم الذي حقق المرتبة الثانية في أعلى ايرادات بعد StarWars كان الفيلم الرائع The Sixth Sense من بطولة النجم Bruce Willis والذي كان حينها طفلاً الممثل Hally Joel Osment ومن تأليف اخراج الامريكي من أصول هندية M. Night Shyamalan وهو من نوع الرعب النفسي، بلغت ارباح في الفيلم 672.806.292 دولار حول العالم ورشح لستة جوائز أوسكار ( تصوير، اخراج، سيناريو أصلي، ممثل مساعد، ممثلة مساعدة، مونتاج)، ويعد واحداً من بين 4 أفلام رعب فقط التي رشحت لجائزة اوسكار أحسن تصوير، ويحتل الفيلم المرتبة الحادية والسبعين في ترتيب برافو لأفلام 

الرعب. 

وقد صنف مؤخرا في المركز التاسع والثمانين في قائمة أفضل الأفلام على مر الزمان (المعهد الأمريكي للسينما عام 2007)، عبارة «أستطيع أن أرى الموتى» أو "I see dead people" " التي قالها Hally Joel في الفيلم انتشرت انتشاراً واسعاً بين الناس وتم اقتباسها في العديد من الأفلام واحتلت المركز الرابع والأربعين في سباق AFI، لأكثر 100 جملة مقتبسة من الأفلام على مدار 100 عام. 

فيلم American Beauty من اخراج Sam Mendes حصل على خمسة جوائز أوسكار (فيلم، اخراج، ممثل، ممثلة، سيناريو أصلي) الفيلم يبدو من عنوانه رومانسياً لكن من يشاهد الفيلم سيكتشف أنه فيلم ساخر يسخر من المجتمع الامريكي، ويركز على الصورة الحقيقية للمجتمع الامريكي والتي تبدو جميلة ظاهرياً لكن في جوهرها صورة سيئة وعبر صناع الفيلم عن ذلك عبر الأسر الامريكية المفككة، 

فيلم رائع جداً. 

الفيلم من بطولة Kevin Spacey و Annette Bening و Thora Birch التي حازت على جائزة نقابة ممثلي الشاشة 1999 عن دورها في هذا الفيلم، ومن المفيد أن أذكر لكم أن مخرج الفيلم Sam Mendes هو أيضاً من أخرج فيلم The Kite Runner (عداء الطائرة الورقيَّة) للكاتب الامريكي من أصل أفغاني الرائع جمال حسيني. 

هناك الكثير من الأفلام التي تم عرضها في هذه السنة لامجال لذكرها كلها، لكني أود أن أختتم بأفضل الأفلام بالنسبة لي وهو فيلم the green mile وهو مأخوذ من قصة بالاسم ذاته لـ Stephen King اخرجه وكتب السيناريو المخرج Frank Darabont وترشح للاوسكار عن كتابته 

سيناريو الفيلم، أما البطولة فكات للنجم Tom Hanks و Michael Clarke Duncan الذي رشح للأوسكار عن أدائه في هذا الفيلم، هذا الفيلم رشح لأربعة جوائز 

أوسكار وهي (أفضل فيلم، أفضل نص سينمائي، أفضل ممثل مساعد، أفضل موسيقى) وحقق الفيلم نجاحاً على شباك التذاكر وحصل على 286.801 مليون دولار أمريكي.