الشَّيطان يزور موسكو

منصة 2023/03/19
...

  بول فوكس

  ترجمة: ياسر حبش                           

إن البحث عن مصادر مصيبة الإنسان من أهم مهام الأدب العالمي. لكن تصوير الشيطان، هذا الرمز للتجلي الشديد للشر، يتطلب قوة روح خاصة. على المستوى الروحي، يشبه هذا التعهد، من وجهة نظرنا، عمل طبيب في مدينة موبوءة بالطاعون. إن صعوبة مهمته واضحة، ولكن، كما أظهر ألبير كامو في روايته، فإن من يجد نفسه في قلب هذه المعركة من المرجح أن يبقى على قيد الحياة أكثر من شخص آخر يتهرب من هذا الواجب.

على الرغم من أهمية الشيطان في الفيلم والرواية، وعلى الرغم من اهتمام أعيننا بمثل هذا التقارب، إلا أن هاتين الروايتين لم تلفتا الانتباه حتى الآن. 

مثل هذه الدراسة تستحق بالتأكيد تحليلًا متعمقًا، والذي سيتجاوز مع ذلك حجم المقالة. 

مستويات حضور موضوع الشيطان:

ما هي أسباب استمرار ظهور الشيطان في أدب القرن العشرين؟

يرى ماكس ميلنر، في تأليفه اللامع، الشيطان في الأدب الفرنسي، أن الأحداث المأساوية في القرن التاسع عشر طرحت على المفكرين في ذلك الوقت سؤالًا حول "كيف أن مثل هذا الانفجار لقوى الشر، لا يتناسب مع الحجم العادي". 

الآن، ليس هناك شك في أن مآسي القرن العشرين التاريخية تثير مثل هذا السؤال بشكل أكثر حدة. 

وفي الواقع، مع برنانوس كما هو الحال مع بولغاكوف، نشأ الشعور بوجود الشر المنتصر من خلال مشهد واقع تاريخي محروم من التناغم الإلهي.

لم يكن برنانوس، كما يشرح نفسه، ليكتب روايته الأولى أبدًا لولا اشمئزازه من عبثية الحرب العالمية الأولى وعواقبها المباشرة، بينما أصيب بولغاكوف بالصدمة مما كان يحدث في روسيا السوفيتية.

هذا التناقض في الواقع هو في قلب النصين، وكلاهما يسعى لفهم قوانين سير العالم.

في رواية بولغاكوف، يتميز الوصف المأساوي للحياة في موسكو في الثلاثينيات بقوته وعمقه، مما يوحي، كما في برنانوس بأن الطابع غير العقلاني للحياة المعاصرة يبقي التاريخ غير مفهوم لأي شخص يرفض أن ينسبه إلى القوة الشريرة.

وهكذا، في تحت شمس الشيطان، كما في الشيطان يزور موسكو، فإن موضوع الشيطان موجود، أولاً وقبل كل شيء، على مستوى التحليل الاجتماعي والتاريخي للواقع.

في رواية بولغاكوف، إنها مدينة بأكملها، عاصمة إمبراطورية هائلة - موسكو - التي تجد نفسها في مواجهة الشيطان. 

وبالمثل، في عمل برنانوس، تم تسجيل حضور الشيطان في الحياة الاجتماعية للمقاطعة التي تم استحضارها.

على سبيل المثال، مأساة موشيت، بطلة المقدمة، غنية بشكل خاص، ليس فقط من وجهة النظر النفسية، ولكن من وجهة نظر الصراعات الاجتماعية. 

علاوة على ذلك، فإن الجزء الأخير من القصة، الذي يعلن، من خلال فم كاهن رعية لومبريس، القوة المطلقة لـ "رئيس العالم"، من خلال التأكيد على "البؤس الشامل" وانتصار الشيطان، يوسّع موضوع هيمنة الشر إلى ما وراء الأبطال وحدهم، ليشمل المجتمع بأسره، إن لم يكن للبشرية جمعاء. 

موضوع "الأبرشية الميتة" هذا لن يتضخم إلا في الروايات اللاحقة. 

لذلك يتجلى موضوع الشيطان في كلا العملين على المستويات الأخرى من السرد، أي على المستويات الميتافيزيقية والبنيوية والرومانسية.

على المستوى الميتافيزيقي، يسأل المؤلفان الأسئلة الأساسية حول الوجود البشري. 

في رواية برنانوس، يواجه القديس لومبريس اثنين من أكثر المواقف مأساوية وعبثية في الحياة: تدمير حب وحياة فتاة تبلغ من العمر ستة عشر عامًا. 

بالنسبة لمؤمن مثل برنانوس، لا يمكن تفسير هذه الأحداث إلا من خلال تدخل الشيطان.

في غضون ذلك، يتعهد بولغاكوف، بطريقة مبتكرة، بتجديد صورة الشيطان بجعله يتجاوز حدود الشرائع الدينية.

إن شيطانه هو بالفعل عنصر أساسي في الحياة يساعد، بطريقة متناقضة، على تحقيق انتصار الخير.

على مستوى التكوين، فإن وجود الشيطان هو الذي يوحد الطبقات السردية المختلفة لقصتينا. 

في "تحت شمس الشيطان"، كما يوحي عنوان الكتاب نفسه، فإن وجود الشيطان هذا هو بالفعل الذي يجمع الأجزاء الثلاثة، والتي بخلاف ذلك لا ترتبط إلا بشكل ضعيف من وجهة نظر الموضوع.

من حيث الموضوع، يظهر الشيطان كشخصية حقيقية في كلتا الروايتين. 

من وجهة نظرنا، يتجلى بوضوح الاختلاف في النهج بين برنانوس وبولغاكوف على هذا المستوى الروائي.

يستخدم ميخائيل بولغاكوف نموذجًا قريبًا من جوته فاوست. 

شيطانه هو الشخصية التي تعطي الكثير من الطاقة للقصة. 

ففاوست عالم يمل من جفاف معرفته ويساعده الشيطان في تجاوز حدود وجوده. 

هذا البطل هو مصدر للكوميديا والمأساة، إنه القوة الدافعة الحقيقية وراء العمل. 

يتبع ميخائيل بولغاكوف نفس التقليد، الذي له جذوره، في رأينا، في ثقافة الكرنفال الشعبية: قوة الشيطان محدودة، يمكننا أن نخدعه، ويمكننا الاستفادة من قوته. 

ومن المعروف أيضًا أن جوته يستخدم كأحد مصادر عمله الكتاب الشعبي الذي كان فاوست بطله بالفعل.

بينما رؤية برنانوس لها طابع مختلف تمامًا.

شيطانه متخصص في التقليد الذي يسبب الكرب والمعاناة الأخلاقية.

إن شيطان برنانوس أكثر خطورة من شيطان بولغاكوف، ويبدو أن قوته لا حدود لها.

وفقًا لنموذج فرنسي معين للرواية، أقل تماسكًا من الرواية الروسية، تظل كتابة برنانوس، سواء أحبّها أم لا، موجهة نحو التحليل النفسي أكثر من اتجاه توسيع المكان والزمان، على عكس الإلهام الكرنفالي لبولغاكوف، يعتمد برنانوس في معالجته للموضوع الشيطاني على نهج ديني، بدون كوميديا.

في رأينا، فإن اختيار مؤلفينا باللجوء إلى واحد أو آخر من هذه التقاليد - الكرنفالية والدينية - يخضع لخصوصيات الحياة الواقعية التي كانت مسألة تمثيلها في كتبهما.

يصل شيطان بولغاكوف إلى عاصمة إمبراطورية تعلن غياب الآلهة.

لا يحتاج للاختباء. 

يعيش في وسط موسكو، ويسير في الشوارع الرئيسية مع حاشيته، وينظم عروضا مسرحية، ويلتقي بالمثقفين في موسكو. 

في بلد يُعتبر فيه المسيح بطلاً خياليا، يمكن للشيطان أن يتصرف بسهولة، فهو أمير الظلام الحقيقي.

شيطان برنانوس يستعصي باستمرار على التحليل وعلى بصرنا، يختبئ بين سطور النص لأنه يختبئ وراء حشمة المظاهر الاجتماعية.

في هدوء الحياة الريفية يمكن للمرء أن يكتشف عاداته بسهولة، فهو قادر على ملاحقة جيرمين مالورثي، على عكس ما نلاحظه في بولغاكوف، فإن مظهره الجسدي محروم من الجلالة، فهو مجرد "رجل صغير"، من مظهر "بشع". 

سلوكه مختلف أيضًا: يتظاهر ويكذب ويخدع لهزيمة دونيسان، وهو في النهاية زيف بالذات.