إنكلترا تبحث عن فوز ثان وإيطاليا للتعويض

الرياضة 2023/03/26
...

  باريس: أ ف ب


تبحث إنكلترا عن فوزها الثاني توالياً في تصفيات كأس أوروبا 2024 في كرة القدم، أمام أوكرانيا الجريحة اليوم الأحد، بينما تنوي إيطاليا التعويض في زيارتها لمالطا، في الوقت الذي يطمح فيه البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو إلى تعزيز أرقامه القياسية.

انطلقت الجولة الأولى من التصفيات الخميس الماضي، وبينما ضمنت ألمانيا المضيفة خوض النهائيات المقررة على أرضها بين 14 حزيران و14 تموز 2024، يخوض 53 منتخباً تصفيات تستمر حتى آذار المقبل. في المجموعة الثالثة، وبعد تخطيه إيطاليا في عقر دارها 2 - 1، يستقبل منتخب “الأسود الثلاثة” على ملعب ويمبلي التاريخي، أوكرانيا التي تخوض مباراتها الأولى في التصفيات برغم الغزو الروسي.

وكان القائد هاري كين قاد إنكلترا إلى الفوز على إيطاليا حاملة اللقب بتسجيله الهدف الثاني من ركلة جزاء، ليصبح الهداف التاريخي لبلاده (54 هدفاً) بعد فضه الشراكة مع واين روني.

وأشاد مدربه غاريث ساوثغيت باللاعب البالغ 29 عاماً: “ما قام به يدلّ على شخصيته القوية، أن يقوم بذلك في هذه السرعة هو إنجاز رائع».

وبرغم الإنجازات الشخصية، فإن مسيرة كين لا تزال تفتقد إلى الالقاب لأن المهاجم لم يفز بأي لقب حتى الآن مع ناديه توتنهام أو منتخب بلاده، لكنه لعب دوراً رئيسياً في عودة إنكلترا إلى التنافس في البطولات الكبرى، وخير دليل على ذلك بلوغه نصف نهائي مونديال روسيا عام 2018 ثم نهائي كأس أوروبا صيف عام 2021، قبل الخروج بصعوبة أمام فرنسا في ربع نهائي مونديال قطر 2022.

يذكر أن كين ترك بصمته على اللقاء الأخير مع أوكرانيا، بثنائية خلال ربع نهائي كأس أوروبا الأخيرة (4 - 0).


مانشيني يتحسر على الأداء

وصحيح أن مدرب إيطاليا روبرتو مانشيني تحسّر على المستوى أمام إنكلترا في الشوط الأول، إلا أنه كان راضياً عن الثاني: “كنا رائعين في الشوط الثاني. رأينا الوجه الحقيقي للفريق الذي قام بالضغط ولم يسمح لهم بالتنفس».

ينتقل “سكوادرا أتزورا”، المتوج باللقب القاري صيف 2021، إلى مالطا العائدة من خسارة على أرض مقدونيا الشمالية 1 - 2.


كريستيانو مستمر بقوة

على غرار رقم كين القياسي، دخل البرتغالي رونالدو تاريخ اللعبة، بانفراده بالرقم القياسي العالمي لعدد المباريات الدولية (197)، متخطيا الكويتي بدر المطوع، فإضافة إلى الرقم القياسي في عدد الأهداف الدولية الذي عزّزه إلى 120 هدفاً، بعد تسجيله ثنائية في الفوز الكبير على ليشتنشتاين المتواضعة 4 - 0.

سيكون الاختبار الثاني لرجال المدرب الجديد الإسباني روبرتو مارتينيز، على أرض لوكسمبورغ المتعادلة سلباً على أرض سلوفاكيا ضمن المجموعة العاشرة.

وقال رونالدو (38 عاماً) مهاجم النصر السعودي وأفضل لاعب في العالم خمس مرات: “شعور جيد باللعب والتسجيل مجددا للمنتخب الوطني وفي ملعب مميز لي (جوزيه ألفالدي في لشبونة). فخور بأن أصبح الأكثر خوضاً للمباريات الدولية».

بدوره، هنأ المطوّع (38 عاماً) الـ”دون” كاتباً على انستغرام: “فخور بتمثيل بلدي في 196 مباراة دولية وممتن بأن أصبح الأكثر خوضاً للمباريات الدولية. سعيد بأن الرقم سيتخطاه كريستيانو رونالدو. أنت حقاً أسطورة وقدوة لكل لاعب كرة قدم، أتمنى لك الأفضل وتحقيق إنجازات إضافية رائعة».

وردّ عليه نجم مانشستر يونايتد الإنكليزي وريال مدريد الإسباني السابق: “شكراً لك على كلماتك الجميلة. فخور بأن أصبح الأكثر خوضاً للمباريات الدولية».