فرنسا تسعى لتأكيد بدايتها القوية وهولندا للعودة السريعة

الرياضة 2023/03/27
...

  باريس: أ ف ب

 

بعد فوزها الساحق على هولندا 4 - 0 في باريس، تحلّ فرنسا بقيادة «الكابتن» الجديد كيليان مبابي ضيفاً على إيرلندا اليوم الاثنين ضمن المجموعة الثانية، سعيا لتأكيد بدايتها القوية في مستهل تصفيات يورو 2024.

واستهل وصيف مونديال قطر التصفيات بفوز كاسح على هولندا التي غاب عنها خمسة لاعبين بسبب عدوى فيروسية، أبرزهم مهاجم ليفربول الإنكليزي كودي خاكبو ومدافع بايرن ميونيخ الألماني ماتيس دي ليخت، وذلك بعد إصابة لاعب وسط برشلونة الإسباني فرنكي دي يونغ ومهاجم أياكس ستيفن بيرخفين.


وعالج مبابي جراح الجماهير بعد خسارة نهائي المونديال بركلات الترجيح أمام الأرجنتين: “هذه المرة الأولى التي نلعب فيها هنا بعد كأس العالم، لذا أردنا حقًا أن نكرّر مع ما فعلناه هناك، باستثناء نهائي المونديال».

وكان المدرب ديدييه ديشان، الممدّد عقده مع الزرق، قد عيّن مبابي قائداً بدلاً من الحارس المعتزل هوغو لوريس، فحافظ على النسق التسجيلي الذي شهد إحرازه لقب هداف المونديال، بتوقيع إصابتين جديدتين في الشباك الهولندية.

وقال ديشان: “من الهام الفوز على أرضنا، لكن نخوض مباراة أخرى بعد ثلاثة أيام. لن نحظى بوقت كاف للتحضير للمباراة التالية وستكون من نوع مختلف هناك». ويعود الفوز الأخير لإيرلندا على فرنسا إلى عام 1981 في دبلن (3 - 2).


هولندا تبحث عن التعويض

في المقابل، تبحث هولندا عن تعويض سريع، عندما تستقبل منتخب جبل طارق المتواضع، الذي أصبح لاعبه لي كاتشارو أكبر لاعب يخوض مباراة في التصفيات القارية عن 41 عاماً و176 يوماً.

وبينما استهلت إسبانيا مشوارها أمس الأول السبت بفوز كبير على  النرويج  3 - صفر ضمن المجموعة الأولى، تخوض مباراتها التالية على أرض اسكتلندا غدا الثلاثاء.

ونتيجة التصفيات المقررة حتى آذار 2024، سيتأهل بطل ووصيف كل من المجموعات العشر مباشرة إلى النهائيات.

أما المنتخبات الثلاثة المتبقية، فتتأهل من خلال ملحق (بلاي أوف) مرتبط بدوري الأمم الأوروبية 2022 - 2023 ويقام في الفترة من 21 إلى 26 آذار 2024.