السنغال وتونس يبلغان نهائيات أفريقيا ومصر يقترب

الرياضة 2023/03/30
...

  نيقوسيا: أ ف ب 

     

وضع منتخب مصر بقيادة نجمه محمد صلاح قدماً في نهائيات كأس أمم إفريقيا 2023 في كرة القدم المقررة في ساحل العاج مطلع العام المقبل، بفوزه الكبير على مضيفه ملاوي 4-0 ، بينما حسمت السنغال حاملة اللقب وتونس بطاقة التأهل.

وإلى جانب ساحل العاج المضيفة، ضمنت ستة منتخبات حتى الآن تأهلها وهي المغرب وتونس والجزائر وجنوب إفريقيا وبوركينا فاسو والسنغال.

ورفعت مصر، حاملة الرقم القياسي في عدد الألقاب (7 آخرها في 2010)، رصيدها إلى تسع نقاط من أربع مباريات في صدارة المجموعة الرابعة، بفارق الأهداف عن غينيا، فيما يتساوى منتخبا ملاوي واثيوبيا بثلاث نقاط.

وبات “الفراعنة” بحاجة إلى نقطة واحدة من احدى مباراتيه أمام مضيفته غينيا في حزيران أو ضيفته اثيوبيا في أيلول، لضمان التأهل رسمياً.

وبلغت تونس، حاملة لقب 2004، النهائيات للمرة الـ21 في تاريخها والـ16 توالياً (رقم قياسي)، بفوزها على مضيفتها ليبيا 1 - 0 في بنغازي ضمن المجموعة العاشرة، بهدف هيثم جويني من ضربة رأسية اثر ركلة ركنية (16).

رفع “نسور قرطاج” رصيدهم إلى 10 نقاط من أربع مباريات، بفارق نقطة عن غينيا الاستوائية التي قطعت شوطاً كبيراً نحو التأهل، بفوزها الثالث توالياً على حساب بوتسوانا 3-2، علماً ان بطل ووصيف كل مجموعة يضمن تأهله إلى النهائيات.

وضمن منتخب السنغال مقعده في النهائيات القاريّة عن المجموعة الثانية عشرة، بعد فوزه على مضيفه منتخب موزامبيق بهدف نظيف أحرزه بولايي ديا في الدقيقة 18 بعد تمريرة من النجم ساديو مانيه.

وبهذا الفوز، رفع حامل اللقب رصيده إلى 12 نقطة في صدارة المجموعة، ليضمن التأهل رسمياً، فيما بقي منتخب موزامبيق ثانياً مع 4 نقاط، أمام رواندا (نقطتان) وبنين (نقطة واحدة).

وفي السياق نفسه، تأهل منتخب جنوب إفريقيا أيضاً إلى النهائيات بعد فوزه على مضيفه الليبيري 2 - 1، ليعود بعد غيابه عن النسخة الماضية.