كركوك تؤسِّس مدرسة العباقرة التخصّصيَّة للشطرنج

الرياضة 2023/05/11
...

 كركوك: نهضة علي 


افتتح مهندسو ورياضيو محافظة كركوك مدرسة العباقرة التخصّصيَّة في لعبة الشطرنج في قاعة بلادي المغلقة وتعمل بمنهاجين يتضمنان دورات تعليمية وتنظيم بطولات تنافسية.

وقال رئيس فرع نقابة المهندسين في كركوك عبد الواحد غائب مصطفى لـ”الصباح الرياضي” إنَّ نقابة المهندسين بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة في كركوك أنشأت مدرسة العباقرة التخصصية للعبة الشطرنج لأول مرة في المحافظة والتي تعمل بمنهاجين، الأول يتضمن تعليم اللعبة للكثير من الهواة ولمختلف الأعمار وتطوير قابلياتهم، والآخر من أجل تنظيم بطولات تنافسية بين لاعبي الشطرنج وعلى مستوى المحافظة والبلد، مشيراً إلى أنَّ المدرسة تم تأهيلها بثلاث قاعات مع طاولات اللعبة ومستلزماتها.

وبين أنَّ لعبة الشطرنج هي رياضة العقل ومع افتتاحها سيطلق منهاج لدورات تدريبية بالتواريخ ومن ثم تنظيم بطولة للتنافس بين المشتركين لتكون مشروعاً يخدم جميع شرائح المجتمع ويستقطب الرياضيين والمهندسين وكل من يرغب بتعلم اللعبة أو ممارستها، لافتاً إلى أنَّ طموحهم تنظيم بطولة للعبة الشطرنج على مستوى البلد بالتعاون مع اتحاد الشطرنج في كركوك وتشكيل فريق نسوي في الرياضة المذكورة.

وفي نفس السياق أكد محافظ كركوك راكان الجبوري في كلمته أنَّ المحافظة تعمل في كلِّ الاتجاهات وليس فقط تنفيذ المشاريع الخدمية وإنما تدعم مشاريع تعمل على بناء الإنسان وشخصيته لاسيما شريحة الشباب.

بدوره أكد الحكم ولاعب الشطرنج مازن ادهم لـ”الصباح الرياضي” أنَّ فكرة المدرسة هي استقطاب الشباب وإبعادهم عن السلبيات وتنمية عقولهم، منوهاً بأنه مدرب ولاعب وحكم في مدرسة العباقرة حصل على شارة التحكيم في العام 2015 وحاز المركز الثالث في بطولة شبه نهائي العراق للعبة الشطرنج في المنطقة الشمالية.