أبرز مواهب المُنتخبات التي سيواجِهُها الليوث في المونديال

الرياضة 2023/05/18
...

  بغداد: محمود الحمداني

بعد أن أكمل منتخبنا الشبابي استعداداته للعُرس العالمي وعزز صفوفه بمحترفين جُدد جاء في مقدمتهم، جناح الفريق الرديف لنادي فاينورد الهولندي (يوسف أمين)، أصبح من الأفضل أن نسلط الضوء على نجوم المنتخبات التي سيواجهها العراق في المجموعة الخامسة. 


بالرغم من تواجد العديد من المواهب المُهمة لهذه المُنتخبات، الذين ينشط بعضهم في أكبر الدوريات العالمية، لكنه من المؤكد أن هُناك عناصر استثنائية في المُنتخبات الثلاثة ستصنع الفارق بالتأكيد، وستكون مصدرا كبيرا للخطورة. 


منتخب إنكلترا بطل أوروبا

اعتاد اللعب بخطة 4 – 5 - 1 برغم خوضه لآخر مبارياته بخطة 3 - 4 - 2 - 1، ويتوزع لاعبوه بين الدرجتين الممتازة والأولى في إنكلترا، كذلك تواجد القليل منهم ولفترات متفرقة في الدرجة الثانية، مُعارا من الدرجة الممتازة، للحصول على دقائق لعب كافية. 

مُنتخب الأسود الثلاثة، يتمتع بخامات مُميزة من اللاعبين، لكن أبرز ما في المجموعة هُم : 

• اليكس سكوت (19 عاما) : متوسط ميدان بريستول سيتي الذي تحصّل على جائزة أفضل لاعب شاب في دوري الدرجة الأولى الإنكليزي، وسيكون أمر انتقاله إلى الدوري المُمتاز مؤكدا بعد مونديال الشباب، بحسب الصُحف الإنكليزية. 

سكوت يعتمد على مهارته الفردية في صنع الفارق وشبهته جماهير ناديه بنجم مانشستر سيتي (غريليش)، وقد عده البعض (بيلينغهام) الجديد، نظرًا للتطور السريع الذي حدث للاعب الذي سيكون من بين أفضل مواهب العالم. 

• كارني تشوكويميكا (19 عاما) : لاعب وسط تشيلسي الذي أصبح لاعبا للفريق الأول في الدوري الممتاز هذا الموسم، يُعد من أهم مواهب مونديال الشباب على الإطلاق، وهو ثاني هدافي المنتخب الإنكليزي. 

يعتمد تشوكويميكا كثيرا على قوته البدنية، ومهارته الفردية وسُرعة الجري، وسيُشكّل مع زميله (سكوت) قوة ضاربة لخط وسط إنكلترا.

• ارون روامسي (20 عامًا) : يُعد متوسط ميدان أستون فيلا المُعار لنادي ميدلسبروه، من أبرز مواهب “ التشامبيون شيب” وأكثرهم تأثيرًا، إذ سجّل 8 أهداف ومرر 4 تمريرات حاسمة، في 29 مباراة خاضها بعد إعارته، وأسهم بشكل بارز في قيادة فريقه لنهائيات التأهيل إلى “البريمير ليغ”، التي يُعد المُرشح الأكبر فيها لحسم بطاقة التأهل الأخيرة. 

إنكلترا خاضت ثلاث مُباريات تحضيرًا للمونديال الشبابي، إذ حققت الفوز على ألمانيا 2 - 0 ضمن بطولة النخبة الأوروبية للشباب، وكررت ذلك وديًا على حساب الولايات المُتحدة ولكن بنتيجة 4 - 2، في حين تعادلت في آخر مبارياتها الودية مع فرنسا 1 - 1.  


 الأوروغواي وصيف أميركا الجنوبية

 يلعب بخطة 4 - 4 - 2 وأحيانا بخطة 4 - 5 - 1، ومُعظم لاعبيه من الدوري الأوروغواياني المُمتاز، باستثناء محترفَين اثنين فقط، قادمين من إسبانيا وإيطاليا، لكن أبرز مواهبه التي ستُشكّل أهم مصادر الخطورة على باقي المُنافسين هُم : 

• فابريسيو دياز (20 عامًا) : قائد المُنتخب، ومتوسط ميدان ليفربول، الذي ارتبط اسمه بقوة للانتقال لصفوف برشلونة الإسباني، بمبلغ قد يعبر حاجز الستة ملايين يورو، يمتاز بقوَّته البدنية، والتمرير الدقيق بالإضافة إلى التسديد البعيد. 

استدعي مؤخرًا إلى صفوف منتخب الأوروغواي الأول، ويحتل حاليًا وصافة هدافي منتخب شباب الأوروغواي بالرغم من لعبه في خط الوسط. 

• اندرياس فيراري (20 عامًا): هداف ديفنسور الأوروغواياني، الذي وقع عقد انتقاله لصفوف فياريال الإسباني بقيمة مالية بلغت 2.5 مليون يورو. 

فيراري يتميّز ببنية جسمانية قوية ومهارة عالية جدًا في المُراوغة أو التسجيل من أنصاف الفُرص، إذ يُعتبر من أبرز مُهاجمي دوري بلاده ويتصدر كذلك قائمة هدافي فريقه في بطولة الدوري.

• لوسيانو رودريغيز (19 عاما): هداف منتخب شباب الأوروغواي الحالي، ومهاجم ليفربول، والناشط في الدوري المُمتاز، يُعد من أبرز عناصر المُنتخب وأهم أسباب تحقيقه للنتائج الإيجابية في الفترة الأخيرة، ويجيد اللعب بمهارة عالية بكلتا قدميه، ودخل مؤخرًا دائرة اهتمام نادي ريال مدريد الإسباني، بحسب تقارير مؤكدة نُشرت على أبرز الصُحف الإسبانية.

مُنتخب الأوروغواي خاض مباراتين وديتين في مُعسكره التحضيري للمونديال فاز في الأولى ضد هندوراس بنتيجة 1 - 0، وحقق الفوز أيضًا في الثانية ضد بطلة آسيا أوزبكستان بنتيجة 2 - 0. 

منتخب تونس

 مُمثل العرب الثاني ورابع فرق كأس أفريقيا لمنتخبات الشباب الأخيرة، سيعتمد بشكل كبير على مُحترفيه المتوزعين بين أوروبا وأفريقيا، لكن أبرز هؤلاء النجوم الصاعدين هُم : 

• محمد الضاوي (20 عامًا) : جناح الأهلي المصري الجديد الذي انتقل إليه بداية العام الحالي بمبلغ 1.25 مليون دولار قادمًا من النجم الساحلي الذي حقق معه انطلاقة كبيرة جدًا في الدوري التونسي، ويُعتبر الضاوي من أبرز مواهب أفريقيا ويعتمد كثيرًا على سرعته العالية وقدمه اليسرى المُميزة جدًا. 

• شيم الجبالي (19 عامًا) : متوسط ميدان الفريق الرديف لنادي ليون الفرنسي، يُعد من أبرز المواهب التونسية، وانضم مؤخرًا لصفوف المُنتخب الأول بعد أن نجح مدرب نسور قرطاج في خطف اللاعب من فرنسا والجزائر، ويتميز الجبالي، الذي يعتبر من العناصر المهمة لفريقه الفرنسي، بمهارته وسرعته العاليتين. 

• سامي شوشان (19 عامًا) : متوسط ميدان الفريق الثاني لنادي برايتون الإنكليزي، قدّم موسمًا جيدًا هذا العام مع فريقه في دوري الرديف الإنكليزي وكان من عناصره الأساسية، ويتمتع شوشان بنزعته الدفاعية في عُمق الوسط، الأمر الذي سيسهم في تعزيز خط وسط فريقه الذي يحتوي على عناصر هجومية مميزة 

جدًا. 

تونس لم يكن لديها وقت طويل للإعداد بعد نهاية كأس أفريقيا في آذار الماضي، التي تأهلت من خلالها للنهائيات العالمية، لذلك اكتفت بمعسكر داخلي خاضت خلاله مُباراتين أمام الأولمبي الباجي التونسي وانتهت بالتعادل السلبي في حين فازت في مباراتها الثانية أمام اتحاد بن قردان بنتيجة 5 - 1.