غياب نادال يمهِّد لديوكوفيتش إحراز إنجاز تاريخي

الرياضة 2023/05/28
...

   باريس:أ ف ب


 يضع الصربي نوفاك ديوكوفيتش نصب عينيه التتويج بلقبه الثالث والعشرين القياسي في البطولات الكبرى، في غياب نادر لغريمه الإسباني رافايل نادال عن بطولة رولان غاروس منذ 2005، بينما تأمل البولندية إيغا شفيونتيك أن تصبح أول لاعبة تدافع عن لقبها بنجاح في 16 سنة.

ولن يكون المخضرم ديوكوفيتش المرشّح الأول لإحراز اللقب، بعد معاناته من إصابة في كوعه وإخفاقه في تخطِّي ربع النهائي في ثلاث دورات على أرض ترابية هذا الموسم.

في المقابل، توّج الإسباني كارلوس ألكارس في برشلونة ومدريد، في طريقة لاستعادة صدارة التصنيف العالمي من “نولي» .

ويُصنّف الروسي دانييل مدفيديف في المركز الثاني، بعد تتويجه الأسبوع الماضي بلقبه الأول على التراب في روما.

بيد أن ديوكوفيتش يدرك تماماً أن الفرصة سانحة لفضّ الشراكة مع نادال، المتوّج 22 مرة في البطولات الأربع الكبرى.

وخسر ديوكوفيتش، المتوَّج مرتين في باريس، ثماني من عشر مباريات مع نادال في رولان غاروس، في وقت يغيب فيه الإسباني، المتوّج 14 مرة قياسية في باريس، عن النسخة الحالية لعدم تعافيه من إصابة في وركه تعرّض لها في بطولة أستراليا.

وبحال عدم حدوث مفاجآت، سيلتقي ديوكوفيتش وألكاراس في نصف النهائي، بعد وقوعهما في النصف عينه من القرعة، علماً أن الصربي البالغ 36 عاماً قد يواجه الروسي القوي أندري روبليف في ربع النهائي.

لدى السيدات، تنحصر المنافسة منطقياً بين الثلاثي البولندية إيغا شفوينتيك حاملة اللقب، البيلاروسية أرينا سابالينكا بطلة أستراليا والكازاخستانية إيلينا ريباكينا.

أحرز هذا الثلاثي آخر أربعة ألقاب كبرى، وعلى الأقل واحدة بينهما ظهرت في كل المباريات النهائية لدورات الألف هذا الموسم.

وستكون شفيونتيك التي ستبلغ الثانية والعشرين خلال المنافسات، أقوى المرشحات في سعيها لإحراز لقب ثالث في رولان غاروس وأن تكون أول سيّدة تدافع عن لقبها بنجاح منذ البلجيكية جوستين إينان في 2007.